دليل التقديم على وظائف عن بعد في بعيد

يبحث الكثيرون عن فرص للعمل عن بعد، لما يوفره من مزايا متنوعة كالمرونة والدخل الجيد، والعمل من المنزل دون الحاجة للخروج والتنقل. إذا كنت أحد هؤلاء، موقع بعيد هو خيار أساسي في رحلتك للبحث عن وظائف العمل عن بعد. إذًا ما هي كيفية التقديم على وظائف العمل عن بعد على بعيد؟

جدول المحتويات:

أولًا: التعرف على الوظائف التي تُنشر على بعيد

بعيد هو موقع عربي متخصص في التوظيف عن بعد، يجمع بين الشركات والمؤسسات والباحثين عن عمل من أصحاب الكفاءات. للنجاح على بعيد، فأنت بحاجة لفهم طبيعة الموقع جيدًا، ودراسة الوظائف التي تُنشر على الموقع. سيساعدك ذلك على فهم أفضل طرق التقديم على وظائف العمل عن بعد في بعيد، وسيمكنك من فهم احتياجات الشركات والمتطلبات الأكثر شيوعًا.

ابدأ أولًا بفهم التصنيفات الأساسية للوظائف على بعيد وهي كالآتي: برمجة وتطوير – تسويق ومبيعات – كتابة وترجمة – تصميم – إدارة وأعمال – دعم فني – مجالات أخرى. ثانيًا تصفح الوظائف المختلفة على الموقع في التصنيفات المهمة لك، وادرس احتياجات الشركات حسب الوظائف الموجودة حاليًا، واجمع قائمة الوظائف المناسبة لك للتقديم عليها.

ثانيًا: بناء حساب احترافي على بعيد

يمثل حسابك على بعيد الانطباع الأول الذي تتركه لدى مسؤولي التوظيف، ويزيد من فرص اختيارك عند التقديم على وظائف العمل عن بعد على الموقع. اضبط أولًا نوع حسابك كباحث عن العمل، وتأكد من إضافة الآتي:

  • اسم المستخدم: يتكون اسم المستخدم على بعيد من أحرف إنجليزية وأرقام فقط. تأكد من تضمين اسم احترافي بعيدًا عن الألقاب وأسماء الشهرة.
  • التخصص: اختر من قائمة التخصصات المتاحة على الموقع ما يناسبك مثل: كتابة، تحرير، ترجمة ولغات – أعمال وخدمات استشارية وإدارية – تصميم وأعمال فنية وإبداعية – وغيرها من التخصصات.
  • المسمى الوظيفي: أضف مسمى وظيفي واحد معبّر عنك، سيفيدك ذلك للظهور بنتائج البحث.

إكمال الملف الشخصي

بعد إضافة البيانات الشخصية، انتقل لإكمال ملفك الشخصي على بعيد، الذي يعد بمنزلة سيرتك الذاتية للتقديم على الوظائف، وأحيانًا يمكنك الاكتفاء بملفك الشخصي المكتمل دون الحاجة لرفع ملف السيرة الذاتية مرة أخرى، فأغلب الوظائف تطلب إمّا السيرة الذاتية أو حساب مكتمل البيانات على بعيد.

عند الدخول للملف الشخصي أول مرة، ستجده فارغًا، مع خمسة خيارات لاستخدامها في حسابك: نص – قائمة – روابط – صور – فيديو. استثمر هذه الخيارات في إضافة معلومات مفيدة عنك باستخدام الخيار المناسب لها. وإليك هذه المجموعة من الأفكار لتضمينها في ملفك الشخصي:

  • معلومات التواصل: أضف بياناتك الشخصية مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني وأي معلومات أخرى مفيدة. تأكد من تضمين بريد إلكتروني احترافي، يتكون مثلًا من اسمك الأول والثاني.
  • نبذة تعريفية: يمكن أن تضم النبذة التعريفية وصف سريع لتجربتك وخبرتك في مجال عملك، مثل: عدد سنوات الخبرة، الإنجازات المحققة، عدد الشركات أو العملاء الذين عملت معهم، القيمة المضافة والميزة التي ستشجع الشركات على توظيفك.
  • الخبرات السابقة: خبراتك السابقة مهمة لأنّها تشرح تجاربك الفعلية في المجال. تأكد من إضافة الخبرات بتسلسل زمني من الأحدث للأقدم، مع تضمين وصف للمهام والمسؤوليات والمنجزات المحققة في كل خبرة عمل.
  • المهارات: خصص قسم في حسابك لتضمين المهارات التي تملكها.
  • التعليم: أضف درجتك التعليمية والشهادات الأكاديمية التي تملكها، لا سيما عند ارتباط مجال دراستك بمجال عملك، فيضيف لك ذلك قيمة الدراسة الأكاديمية في المجال.
  • نماذج الأعمال: مهما كانت خبراتك السابقة قوية ومتنوعة، يحتاج مسؤولو التوظيف لتقييمك من الناحية العملية، والتحقق من مهاراتك الفعلية، وهذا ما تُظهره نماذج الأعمال.
  • روابط مهمة: أخيرًا إذا توجد روابط مهمة، مثلًا رابط لموقعك الإلكتروني أو حساباتك على مواقع العمل الحر مثل: مستقل وخمسات، أضفها لحسابك على بعيد.

ثالثًا: تصميم السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية أحد أهم أدواتك في رحلة التقديم على وظائف العمل عن بعد، فهي تخبر مسؤول التوظيف عن خبراتك بالتفصيل. بالطبع قد يستغني البعض عن إعداد السيرة الذاتية، ويكتفي فقط بالملف الشخصي على بعيد.

لكن في الحقيقة إعداد السيرة الذاتية مهم، لأنه يمكّنك من تضمين تفاصيل أكثر، وقد يرغب مسؤول التوظيف في تقييمها. أو في بعض الحالات يكون لصاحب الوظيفة نموذج خاص به للتقديم، ويحتاج إلى ملف السيرة الذاتية.

اهتم بتصميم السيرة الذاتية بطريقة احترافية تناسب عرض خبراتك، ولا تعتمد على القوالب المجانية الجاهزة، لأنّها تستخدم من الكثير ولا تساعد على تمييزك. كما أنّ أغلبها لا يدعم أنظمة تتبع المتقدمين ATS، التي يستخدمها خبراء التوظيف لتصفية المتقدمين على الوظائف.

تأكد من تنسيق ملف السيرة الذاتية، لتسهيل قراءته وتصفحه، وأضف جميع المعلومات ذات الأهمية بالنسبة لك، وهي قد تكون مشابهة للمعلومات المستخدمة في الملف الشخصي على بعيد. دقق سيرتك الذاتية وتأكد من صحتها لغويًا وإملائيًا، فكل هذا مهم لتقديم صورة مهنية احترافية عنك.

للحصول على سيرة ذاتية احترافية، يمكنك الاستعانة بخدمة إنشاء السيرة الذاتية من بعيد، التي يقدمها أفضل خبراء التوظيف، ويمكنهم تصميم سيرتك الذاتية بالجودة المطلوبة. عبر هذه الخدمة ستستفيد أيضًا من إنشاء ملف شخصي لك على بعيد، أي يمكنك الحصول على فائدتين في آنٍ واحد من نفس الخدمة.

3 نصائح مهمة لإعداد وتطوير ملفك الشخصي وسيرتك الذاتية

الملف الشخصي والسيرة ذاتية لهما دور كبير في رحلة التقديم على وظائف العمل عن بعد، ويتطلب العمل عليهما بذل مجهود كبير ومستمر. لذا، النصائح التالية ستمكّنك من إعداد وتطوير ملفك الشخصي وسيرتك الذاتية:

1. تصفح حسابات الخبراء على بعيد

سواءٌ كانت هذه تجربتك الأولى في إنشاء الحساب على بعيد، أو لديك حساب فعلًا وتفكر في تطوير محتواه، فتصفح حسابات الخبراء الآخرين على بعيد هي خطوة جيدة لبناء وتطوير جودة حسابك. يمكنك الاستفادة من هذه الحسابات ومعرفة الآتي:

  • نوعية البيانات التي أضافها كل خبير لحسابه.
  • طريقة التعبير والصياغة في كتابة محتوى الملف.
  • التفاصيل الداخلية تحت كل عنوان.

2. التحديث المستمر

حدّث سيرتك الذاتية وملفك الشخصي دوريًا، ولا تكتفِ فقط بإعدادهما أول مرة، إذ سيساعدك التحديث المستمر على تحسين حسابك، ويزيد من فرصك في عملية التقديم على وظائف العمل عن بعد. يمكن أن يشمل التحديث المستمر:

  • إضافة الخبرات ونماذج الأعمال الحديثة.
  • حذف الخبرات ونماذج الأعمال القديمة التي لم تعد بحاجة إليها.
  • تطوير محتوى الملف الشخصي والسيرة الذاتية، مثل تحسين طريقة الكتابة والصياغات المستخدمة.

3. تخصيص ملفك الشخصي وسيرتك الذاتية

خصص ملفك الشخصي وسيرتك الذاتية لتناسب الوظيفة التي ترغب في التقديم عليها. على الرغم من أنّها تبدو خطوة مرهقة للبعض، لأنها تتضمن جهد كبير في كل مرة، لكنها ذات أثر قوي في نجاح طريقة التقديم على وظائف عن بعد، إذ كلما زادت نسبة التخصيص والتوافق بين ملفاتك والوظيفة، يسهل جذب مسؤول التوظيف للاطلاع على طلبك.

يعتمد ذلك على قراءة تفاصيل الوظيفة جيدًا وفهم متطلباتها، وإعادة صياغة أو ضبط الملف الشخصي والسيرة الذاتية ليكونا أكثر ملاءمةً للوظيفة، مثلًا تضيف أو تحذف خبرات معينة، أو تركّز على إظهار نماذج أعمال محددة، أو تعدل على كتابة المهارات لتكتبها بالصورة الموجودة في الإعلان.

رابعًا: تعلم كتابة خطاب توظيف احترافي

كتابة خطاب التوظيف جزء أساسي من طريقة التقديم على وظائف عن بعد في بعيد. ستجد مربع خطاب التوظيف موجود كسؤال مشترك في أغلب الوظائف المنشورة على الموقع، مرفق بوصف يقول: لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة، ما أهم خبراتك ومالذي تستطيع تقديمه؟

تتمثل أهمية خطاب التوظيف في كونه عنصرًا أساسيًا يعتمد عليه مسؤول التوظيف في تقييمك، فهي خطوة أولية يجريها مسؤول التوظيف لتصفية المتقدمين. وأحيانًا يمنحك خطاب التوظيف أولوية على غيرك. من أجل كتاب خطاب توظيف احترافي اتبع النصائح التالية:

  1. تحدث عن الخبرات ذات الصلة بالوظيفة، وكيف تجعلك هذه الخبرات المرشح المناسب.
  2. تطرق إلى القيمة التي يمكنك إضافتها للعمل، واذكر نجاحات سابقة لك تؤكد هذه القيمة.
  3. لا تتحدث عن احتياجك للوظيفة، بل ركز على ما أنت مستعد لتقديمه عند العمل.
  4. امزج بين اللهجة الرسمية والحماسية في الكتابة، كي تُظهِر اهتمامك بالعمل، مع الحفاظ على الاحترافية في الخطاب.
  5. راجع خطاب التوظيف جيدًا، وتأكد من سلامة اللغة وخلوه من أي أخطاء إملائية أو نحوية.

من المهم في خطاب التوظيف تجنب النماذج الجاهزة، وكتابة خطاب توظيف جديد لكل وظيفة ترغب في التقديم عليها، فهذا يضيف قيمة فعلية للخطاب. كذلك تجنب الإطالة والتملق في كتابة خطاب التوظيف، حافظ على حديثك مختصرًا وموضوعيًا، ويركّز فقط على إقناع مسؤول التوظيف بك وبخبراتك.

خامسًا: التقديم على الوظيفة المناسبة

أنت الآن لديك الأدوات اللازمة من أجل التقديم على وظائف العمل عن بعد، مثل: الملف الشخصي والسيرة الذاتية، وتعرف كيفية كتابة خطاب توظيف يناسب الوظيفة. يمكنك في هذه المرحلة الانتقال إلى التقديم على الوظيفة التي تناسبك.

بمجرد عثورك على هذه الوظيفة ابدأ مباشرةً في عملية التقديم حسب الخيار المتاح للوظيفة، سواءٌ عبر الموقع نفسه، أو من خلال نموذج آخر تابع لصاحب الوظيفة يُرفق رابطه في نهاية الإعلان. في جميع الأحوال ستحتاج لاتباع الخطوات الآتية للتقديم على الوظائف المناسبة:

1. دراسة الوظيفة جيدًا

دراسة الوظيفة خطوة أساسية لنجاح طريقة التقديم عليها، إذ تمكّنك من تقديم نفسك بالطريقة المناسبة. يمكنك دراسة الوظيفة بفعل الآتي:

  • التعرف على الشركة: تصفح حساب الشركة على موقع بعيد، واقرأ النبذة الخاصة بها، وإذا أمكنك الوصول إلى موقعها الرسمي؛ افعل ذلك. سيساعدك ذلك على فهم الشركة ونشاطها، وطبيعة عملها.
  • معرفة طبيعة الوظيفة: هل الوظيفة دوام كلّي أم دوام جزئي؟ وهل موجود مجال معين محدد للراتب؟ سيسهل عليك ذلك معرفة إذا كانت تناسبك هذه الوظيفة بصورة مبدئية أو لا.
  • قراءة وصف الوظيفة: يتضمن وصف الوظيفة تعريفًا شاملًا بها وبمتطلباتها من مهام وظيفية ومؤهلات وخبرات مطلوبة، ومميزات العمل مع الشركة، والمعلومات المطلوبة للتقديم.
  • الاطلاع على المهارات: ستجد في بعض الوظائف قائمة بالمهارات المطلوبة، تصفحها لمعرفة ما تملكه من هذه المهارات فعلًا.

بدراسة جميع العناصر السابقة، ستتكون لديك صورة أكثر وضوحًا عن الوظيفة وملاءمتها لك، فتُتابع عملية التقديم وأنت مطمئن، دون القلق بشأن عدم وضوح التفاصيل والخوف من تضييع وقتك، كما يحدث لدى الكثير من الباحثين عند التقديم على وظائف العمل عن بعد في أماكن أخرى.

2. الإجابة على الأسئلة

الشيء الشائع بين أغلب الوظائف هي خطاب التوظيف. تضع بعض الشركات أسئلة إضافية، لتسهيل عملية التقييم والاختيار. لذا، اهتم بإجابة هذه الأسئلة، فهي قد تكون عاملًا مهمًا في عملية التقييم. لا يوجد شكل ثابت لهذه الأسئلة، لكنها تستهدف التعرف عليك أكثر، وتسهيل عملية التقييم على الشركة، فعلى الأغلب ستجدها تدور حول:

  • معرفة المزيد عن خبراتك وتجاربك وما حققته في المجال.
  • التوقيت الذي يمكنك بدء العمل به.
  • دوافعك ورغباتك في التعلم والتطور بالمجال.
  • المقابل المادي المتوقع من العمل.

3. تجهيز الملفات المطلوبة للتقديم

الخطوة الأخيرة ضمن طريقة التقديم على وظائف عن بعد على بعيد، هي تجهيز جميع الملفات المطلوبة منك للتقديم، مثل ملف السيرة الذاتية. جهّز جميع الملفات، وتأكد من فعل الآتي:

  • تقديم جميع الملفات المطلوبة بالصيغ المناسبة لها إذا كانت Word أو PDF أو غيرها من الصيغ التي يحددها صاحب الوظيفة.
  • تسمية الملفات بطريقة صحيحة، فلا تكتب «السيرة الذاتية»، ولكن اكتب مثلًا: (اسمك الثنائي – السيرة الذاتية)، فهذا أفضل للتقديم.
  • إرفاق جميع الملفات، والتأكد من أنّها تعمل فعلًا.

ختامًا، ستساعدك الخطوات الخمسة الماضية في رحلة التقديم على وظائف العمل عن بعد على بعيد، وكلما نجحت في تنفيذها بأعلى جودة ممكنة، وتوافقت خبراتك مع المطلوب فعلًا، زادت فرصتك في كسب الوظيفة، وبدء رحلة جديدة من العمل عن بعد، تستفيد فيها من جميع مميزاته.

تم النشر في: البحث عن فرص عمل عن بعد