تعرّف إلى كيفية إنشاء بورتفوليو مميز ﻷعمالك

حين تحتاج إلى إثبات نفسك مهنيًا، يتطلب الأمر قليلاً من العرض الفريد، فقد يوجد مئات أو آلاف الأفراد يؤدون نفس المهام التي تستطيع القيام بها. لذا فإن إنشاء بورتفوليو مميز يساهم في إبراز بصمتك الشخصية وسمات عملك. لكن كيف يساعدك ذلك في الحصول على الوظيفة التي تسعى لشغلها؟ وكيف تنشئ معرض أعمال يعبر عن مسارك المهني؟

جدول المحتويات:

ما هو معرض الأعمال Portfolio؟

البورتفوليو هو وسيلة لعرض أفضل الأعمال التي نفذتها واشتركت في العمل عليها. ويضم أبرز المهام والمشاريع التي كان لها أثر واضح في مسيرتك المهنية، فكانت إضافة هامة إلى خبراتك ومهاراتك.

يدعم معرض الأعمال السيرة الذاتية الخاصة بالمرشح لوظيفة ما، فهو دليل إثبات للخبرات والمؤهلات المذكورة بها. بذلك يصبح أداة تساعد كل صاحب عمل باتخاذ القرار بشأن المرشح؛ فبمراجعة محتويات المعرض من مشروعات ومهام يمكن تحديد مستوى المرشح للوظيفة ويتضح إن كان مؤهلًا كفاية أم لا.

أهمية إنشاء بورتفوليو قوي

يقص معرض الأعمال قصة مسيرتك المهنية، فيدعم تطور مهاراتك ويسلط الضوء على النماذج الهامة. إضافةً إلى ذلك، ترجع أهمية إنشاء بورتفوليو إلى عدة أسباب أخرى:

إظهار الاحترافية

يوفر معرض الأعمال مظهر احترافي يحتاج أن يراه مختص التوظيف والعملاء، فإنشاء بورتفوليو قوي يصبح رسالة مركزة تعطي للمراجع انطباع أولي جيد عن مقدار الجهد الذي قدمته خلال مسيرتك المهنية. كذلك الاهتمام بجودة المعرض يعبر عن عملك الجاد وتقديرك لمجهودك الشخصي من خلال مهارات وخبرات متميزة.

التميز عن المنافسين

يتعرض مختص الموارد البشرية إلى مئات السير الذاتية يقدمها المرشحون للوظيفة الواحدة، مما قد يسبب ضياع الكثير من الوقت والجهد، فيجتمع المرشح المؤهل بمن هو دون المستوى بنفس العملية. ميزة إنشاء بورتفوليو هي تحديد موضعك الحقيقي من المنافسة دون استهلاك الكثير من وقت المختص، من خلاله يدرك الدلائل والبراهين التي تجعلك مؤهلًا للوظيفة بعرض واضح وجذاب، ويتعرف على مهاراتك بشكل عملي.

قوة الذاكرة البصرية

من المعروف أن العقل البشري يستوعب الصور والمواد البصرية أسرع من النصوص المكتوبة، وهو ما يجعل معرض الأعمال أداة لا تقل أهمية عن السيرة الذاتية؛ لتعامله مع الأشكال والصور والألوان المناسبة التي تعبر عن تفاصيل كل مشروع وأهميته ونتائجه. مما يلفت انتباه مختص الموارد البشرية، ويسهل عليه العثور على العناصر والخبرات التي يبحث عنها.

كيفية إنشاء معرض أعمال احترافي

تشمل عملية إنشاء بورتفوليو مميز عدة خطوات، ينبغي اتباعها بتركيز حتى لا يتحول إلى أداة تقلل من فرصك. هذه الخطوات ثابتة بغض النظر عن الأداة المستخدمة، سواء كانت موقع إلكتروني، أحد برامج تصميم الجرافيك، أو بوربوينت.

1. حدد الهدف من إنشاء بورتفوليو

ينبغي في البداية تحديد الهدف من إنشاء معرض أعمالك. فإن كنت ترغب بإعداد بورتفوليو على منصات العمل الحر والتوظيف عن بعد؛ ليسهل الوصول إليك عند تواجد مهمة أو وظيفة مناسبة، فإن إعداد معرض أعمال شامل هو الأنسب. أما إن كنت ترغب في التقدم لوظيفة محددة، فينبغي مراعاة متطلبات تلك الوظيفة بعرض ما يقابلها من مهام ومشروعات.

2. ضع خطوطًا عريضة للأعمال

قبل البدء في إنشاء معرض الأعمال، ينبغي تحديد الخطوط العريضة التي ستلتزم بها. يمكنك الرجوع إلى السيرة الذاتية الحديثة لمراجعة المهارات وخبرات العمل التي ذكرتها، وبناءً عليها يصبح تحديد المحتويات أسهل. فكل حقيقة بالسيرة الذاتية سيقابلها مشروع أو مهمة في معرض الأعمال.

3. أضف عناصر معرض الأعمال

يرتكز البورتفوليو بشكل أساسي على الصور لكل عنصر، فينبغي إضافة صورة أو فيديو مع بداية تناول كل مشروع أو عمل. ثم تتناول عرض العمل من خلال ذكر اسمه والهدف منه، ثم وصف قصير يليه المهام الرئيسية المنجزة.

يفضل الإيجاز قدر الإمكان مع توفير المعلومات الهامة فقط. فكلما قدمت للمراجع ما يبحث عنه في معرض أعمالك، حققت المزيد من الرضا وزادت احتمالية نجاحك في الحصول على الوظيفة؛ ما يجعل الاهتمام بأعمالك وعناصرها أمرًا لا يمكن التغاضي عنه.

4. رتب الأعمال بعناية

إنشاء بورتفوليو بترتيب منظم يساعد المختص ويجعلك تظهر بسهولة من بين المرشحين. يعتمد ترتيب محتوى معرض الأعمال على وقائع مسيرتك المهنية، فإن كانت مشاريعك الحديثة أقوى من مهامك الأقدم، رتب النماذج من الأحدث إلى الأقدم.

أما إن كانت الأعمال متنوعة بعضها ذو نتائج بسيطة، وأخرى سلمتها لعملاء مميزين، وغيرها كانت نتيجة تعاون طويل الأمد. فلا ترتب الأعمال من الأحدث إلى الأقدم، بل ضع نظام تقييم يغطي أهم المعايير، وسترتب المشاريع بناءً عليه، من الأعلى قيمة إلى الأقل قيمة.

5. أنشئ بورتفوليو قويًا بصريًا

سواء كنت مصممًا تقوم بأعمال فنية أو حتى محاسب تعتمد على الأرقام، ينبغي أن يُشبع معرض الأعمال مختص التوظيف من الناحية البصرية. حدد ألوان متناسقة واستخدمها عند إنشاء بورتفوليو، يُعدّ هذا المجلد ملف تعريفي خاص بك يمثل أعمالك ويعبر عن شخصيتك المهنية، كأنك شركة تقدم خدمات أنت موظفها الوحيد.

6. طابق معرض أعمالك مع الوظيفة المرشح لها

الهدف من إنشاء بورتفوليو هو القبول في وظيفة مناسبة، لذلك ينبغي مراعاة احتياجاتها وما تشمله في الوصف الوظيفي. ينبغي تصفية الأعمال والمحتويات حتى تتناسب مع تلك الاحتياجات، فكل مشروع أو مهمة قد لا تلقى اهتمامًا لدى متخصص التوظيف ينبغي إزالتها.

اعرض كل مشروع في شكل حل يتوافق مع الشركة التي تتقدم للعمل بها. بحيث يتناول كل مشروع عدة تحديات واجهها صاحب العمل، ثم طبيعة حلك، وفي النهاية استعراض لنتائج مرضية في شكل زيادة بالأرباح أو انتشار أوسع للعلامة التجارية أو غيرها.

6 نصائح لإنشاء معرض أعمال مميز

هناك عدة نصائح يفضل مراعاتها لإنشاء بورتفوليو احترافي يجذب أصحاب الأعمال والمهام المناسبة. هي عبارة عن إرشادات عامة ينبغي الالتزام بها ليحقق معرض الأعمال الأثر المرجو، فلا يضيع جهد المرشح هباءً:

اختر منصة العرض المناسبة لإنشاء بورتفوليو

ستجد العديد من الأوساط التي تسهل عملية إنشاء بورتفوليو، اختر المنصة التي تسمح لك بالتخصيص والترتيب قدر ما تشاء لتصنع ملف بورتفوليو متكامل. أبرز هذه المنصات موقع بعيد، إذ يساعدك على إنشاء ملف شخصي متكامل يضم كل ما يحتاج أخصائي التوظيف إلى معرفته عنك بما في ذلك أبرز أعمالك. كذلك، توفر منصة مستقل أداة قوية تتيح لك إنشاء معرض أعمال قوي يتضمن الأعمال والمشاريع التي أنجزتها.

حافظ على بساطة معرض الأعمال

“القدر القليل له تأثير أكبر” ابحث دائمًا عما يحقق تلك العبارة، فالنماذج والأعمال لا تقاس بكثرتها ولكن بكفاءتها. يمكنك استغلال أقوى عنصر لديك وإظهاره ببساطة. إن كان مجالك التصوير، اعرض أفضل صور التقطتها بلا أي نصوص.

أما إن كان مجالك تنمية الأعمال والمبيعات، أبرِز التغيرات الإيجابية التي صنعتها في شكل أرقام ومخططات بيانية تهم المراجع. لا تنس مراعاة سهولة تنقل المراجع من قسم إلى آخر، حتى لا يصاب بالتشتت أو عدم الفهم.

تحدث مع المراجع من خلال أعمالك

ابتغ الرد على الأسئلة التي قد تأتي في ذهن المراجع سواء كان مختص توظيف أو صاحب عمل، واجعل كل عمل نفذته يغطي ثلاث أسئلة أساسية:

  • ماذا ستقدم من خدمات أو قيمة؟
  • كيف ستؤدي كل خدمة؟
  • لماذا يلجأ إليك أنت بالأخص؟

للإجابة عن تلك الأسئلة ينبغي إظهار خدماتك بوضوح دون إحداث أي حيرة أو سوء فهم، وربط تلك الخدمة بقيمة معنوية أو مادية. فأصحاب العمل يبحثون دائمًا عن موظفين أوفياء وفعالين للعمل والشركة.

يفضل ذكر المهارات والأدوات التي استخدمتها مع كل مشروع ليربط وعي المراجع الأسلوب المتبع بنتيجته. كذلك يفضل إبراز ميزتك التنافسية التي تجعلك مختلفًا عن جميع أقرانك، وهو ما يدفع المراجع نحو تكليفك بالعمل مباشرةً.

أضف آراء مديريك وعملائك السابقين

تضمين آراء العملاء ومديري المشاريع السابقين لكل عمل من النقاط الإيجابية التي يمكن تفعيلها بسهولة، خاصةً وإن كانت تلك التقييمات متاحة على إحدى منصات العمل الحر. ينبغي إضافة التقييمات التي تتسم بالشفافية والتي تعبر عن واقع الرأي في عملك. كما أن تلك التقييمات تصبح ذات تأثير أقوى حين تكون صادرة من أسماء معروفة في مختلف المجالات. في حالة غياب الآراء والتقييمات، يمكنك إضافة شعارات الشركات التي تعاملت معك.

شارك أهدافك الحالية

لا تكتفِ بذكر المشروعات المنتهية، بل اذكر المشاريع التي تعمل عليها في الوقت الحالي ولم تنته منها بعد. فقد يكون من الأسباب المباشرة التي تجعل مختص الموارد البشرية يضعك في القائمة القصيرة، فمنها يدرك الأهداف الحالية التي تسعى إليها ومدى تطابقها مع الهدف الوظيفي المذكور بالسيرة الذاتية. ويستنبط في النهاية الخطة الواضحة التي تتبعها بمسيرتك المهنية من خلال المشروعات الحالية والتقدم لتلك الوظيفة.

حدِّث معرض الأعمال باستمرار

زيادة عدد أعمالك وإنجازاتك في مجال عملك يستدعي تحديث بورتفوليو الأعمال الخاص بك، بغض النظر عن آخر مدة حدثته بها. كما أن التحديث المستمر يساعدك شخصيًا في متابعة تطورات عملك، وقد يلقي الضوء تلقائيًا على أنواع المشاريع والمهام التي أصبحت متقنًا لأدائها. يُفضل أيضًا إزالة المشاريع التي قد تشعر أنها فقدت قيمتها تبعًا للتطورات المستمرة في سوق العمل.

ختامًا، معرض الأعمال وسيلة هامة تتضمن مسيرتك نحو هدفك الوظيفي وموقعك منه، بإظهار مهاراتك بطريقة عملية ومقنعة. تذكر دومًا، أن العمل الجاد يحقق قيمة لصاحب العمل، ولن يؤدي منفعته لك إلا بالعرض الجيد.

تم النشر في: معرض الأعمال