تعلم كيف تترك انطباع جيد لدى مديرك في العمل

عندما يتعلق الأمر بالانطباع الجيد، فقد لا يكون هناك فرصة ثانية. سواء اقتنعت بهذا أم لا، فالانطباع الأول غالبًا ما يدوم. ولأنه ليس من المعقول أن تُقدم أفضل ما لديك في كل وقت، لذا ينبغي أن تتعلم كيف تترك انطباع جيد لدى مديرك في العمل.

يستغرق الأمر 20 عامًا لبناء سمعة جيدة وخمس دقائق لتدميرها. (وارن بافيت، رجل أعمال أمريكي)

1. احترم الوقت

التأخر عن المواعيد ليس له إلا معنى واحد: أنا لا أهتم بك. بالطبع لا تريد أن يأخذ المدير عنك هذه الفكرة، خاصة وإن كنت موظفًا جديدًا. كن مستعدًا دائمًا واحرص على الحضور قبل الموعد بدقائق، لتظهر مدى اهتمامك بالوظيفة.

تتجلى أهمية احترام الوقت إذا كنت موظفًا عن بعد، حتى لا يأخذ مديرك عنك فكرة أنك متأخرًا عن وقت العمل أو مشغول بأعمالك المنزلية، أو لا تزال غارقًا في النوم. لا تضع نفسك في محل الشبهات، حتى لا تترك انطباعًا سيئًا، ربما يُؤثر على سمعتك المهنية بعد ذلك.

2. أجب على مراسلات المدير

انتباهك لمراسلات المدير يساعدك على ترك انطباع جيد في ذهن مديرك. فكر كأنك مدير وتخيل ما الذي تريده كردة فعل إن أرسلت رسالة لأحد موظفيك؟ بالطبع ستنتظر منه أن يرد على رسالتك بسرعة ووضوح. إذا فاتتك الرسالة ولم تنتبه لها، بادر بإجابته فور رؤيتها وقدم كلامك باعتذارٍ لطيفٍ.

3. اختر كلماتك بعناية

يقول المتنبي: لا خَيلَ عِندَكَ تُهديها وَلا مالُ، فَليُسعِدِ النُطقُ إِن لَم تُسعِدِ الحالُ. فالكلمات المنطوقة قد يكون لها من التأثير ما لا يستطيع الفعل أن يقوم به. اختر ألفاظك بعناية شديدة في أثناء الحوار مع مديرك، فكلمة واحدة مقنِعة تفتح لك الأبواب المغلقة، وتجعل من حولك أكثر سعادة بالعمل معك.

لا تكثر من مدح مديرك والثناء عليه، وكذلك لا تكثر من التباهي والفخر بأعمالك، حتى لا يكون كلامك مبتذلًا وتترك انطباعًا سيئًا. كن مرنًا في اختيار ألفاظك، واعرض كلامك بلهجة تعكس التفاؤل والفاعلية دون إفراط في استخدام ألفاظ المديح.

4. بادر بالاعتذار عند الخطأ

اعتذر فورًا إن وقع منك خطأ، ودرّب نفسك على الاعتذار بطريقة صريحة، قل: آسف، ولا تخجل فهذه شيمة العظماء. أفضل شيء في الاعتذار أن تعتذر بنفسك مشافهة لمديرك، واحرص على أن تقترب منه أثناء الاعتذار، فاقتراب المسافة بينكما أثناء الاعتذار تظهر مدى إخلاصك واعترافك.

أما إن كنت موظفًا عن بعد، ولا يمكنك تقديم الاعتذار أمامه مباشرة، فيمكنك تقديمه عن طريق الهاتف، أو التواصل الصوتي حسب وسيلة التواصل التي حددتها الشركة. وإذا لم يكن هذا متاحًا أيضًا فيمكنك اللجوء للبديل الأخير: تقديم الاعتذار عن طريق رسائل البريد الإلكتروني، لكن اجعلها الملاذ الأخير إن فشلت الطرق السابقة.

5. لغة الجسد

لغة الجسد مهمة وتؤثر على الانطباع المأخوذ عنك، لذا كن حريصًا على استخدام لغة جسد فعالة، عن طريق الوقوف بستقامة ولا تنحني في جلستك، وصافح بقوة وود. إن كانت هذه أول مقابلة لك فحافظ على وضع جسمك مفتوحًا، أي لا تعقد ذراعيك على بعضهما بإحكام، ولا تجعل أصابع يديك متشابكة مع بعضها.

هناك سلوكيات تعطى انطباعات سلبية يتعين عليك الابتعاد عنها مثل: النقر على الطاولة، طقطقة الأصابع، لمس الوجه كثيرًا خاصة أثناء التحدث، التحديق بالعين، وغير ذلك من السلوكيات التي لا تكون لائقة في هذا الموقف. حافظ على وجود ابتسامة صادقة صافية تظهرها بين الحين والآخر، لتشعر من أمامك بالثقة والهدوء.

6. كن نفسك

لا تُحمّل نفسك عناء تقمص شخصية غير شخصيتك، أو أن تدعي لنفسك صفات ومواقف ليست لك، سيكون هذا ثقيلًا على مديرك وسيشعر بأن هناك شيئًا غريبًا، وسيولد لديه شعور بالقلق تجاهك. كن متزنًا ومتناسقًا في داخلك، ليس معنى هذا أن تظهر نقاط ضعفك وتبالغ في وصف أوجه القصور لديك! تسليط الضوء على نقاط الضعف يجعلهم يشعرون بالقلق تجاهك. كن متوازنًا في عرض نفسك والتعريف بها.

7. تعود على الشكر

شكرًا لك، كلمة تجعلك تقطع شوطًا طويلًا في التأثير في انطباع من تحدثه عنك. قليل من يقول هذه الكلمة، لذا عود نفسك عليها، وقلها لأي شخص يسدي إليك معروفًا أو يقدم لك خدمة، ستجد لها نتيجة ملحوظة على تعبيرات وجه من يقف أمامك، سواء كان مديرك أو زميل عمل أو حتى مقدم خدمة في مطعم.

8. كن مستعدًا دائمًا

أيًّا كان الذي تذهب إليه، سواء مقابلة واجتماع عمل، أو لقاء مع مديرك، جهز نفسك واستعد جيدًا. اعرف جميع المعلومات الممكنة، وراجع جميع التفاصيل التي سوف تناقشها في هذه المقابلة أو الاجتماع. خمّن التحديات التي قد تظهر لك في أثناء اللقاء وفكر في حلول إبداعية، هذا سيساعدك أن تترك انطباع جيد لدى مديرك وزملائك في العمل.

9. لا تغفل التواصل البصري

إغفال التواصل البصري يعطي انطباعًا عند من تحدثه بأنك لا تهتم به، كما أنه لن يساعدك على التعرف عليه وفهم ما يقول، إذ تُعد تعبيرات الوجه في أثناء الحديث بمنزلة عامل مهم في فهم الكلام ومعرفة المقصود. التواصل عن طريق العين من أهم العناصر التي تساعدك أن تترك انطباع مؤثر لدى مديرك فلا تغفلها، وإن كانت مقابلة عمل عن بعد فلا تبعد عينيك عن الكاميرا كثيرًا.

10. أعطِه فرصة ليتكلم

اجعل مديرك يأخذ فرصته في الكلام ليعبر باستفاضة عما يريده منك، واسمح لنفسك بالإنصات إليه جيدًا، والاستماع أكثر من الحديث، لتفهم الكلام بدقة وتنفذ ما يريده منك بإتقان. منحه الفرصة الكاملة للحديث يغرس في داخله انطباع بأنك تهتم لسماع كل كلمة يقولها.

ترك انطباع مؤثر لدى مديرك أو أي شخص تقابله خاصة لو أول مرة، ليست بالمهمة الصعبة، لكنها تحتاج منك بعض المرونة والذكاء لفهم شخصية من يحدثك، وإقناعه بأنك الشخص الذي يبحث عنه. أخبرنا في التعليقات ما هو أول انطباع أخذه مديرك عنك؟

تم النشر في: مهارات منذ 3 أشهر