7 نصائح لإتقان لغة الجسد في مقابلات العمل عن بعد

يعتقد البعض أن لغة الجسد في مقابلات العمل عن بعد غير ضرورية، فيتجاهلون محاولة إتقانها عند تجهيز أنفسهم للمقابلة. لكنها في الحقيقة الطريقة التي تستطيع من خلالها إظهار شخصيتك ومدى تمكنّك، فأنت تفتقر للتواصل الجسدي والحضور الواقعي عند مقابلة مسؤول التوظيف. فما هي طرق إتقان لغة الجسد؟ لتساعدك في ترك انطباعٍ جيد في مقابلاتك الوظيفية، وتجعلك تبدو أكثر صدقًا ووضوحًا.

أهمية لغة الجسد في مقابلات العمل عن بعد

تُعدّ لغة الجسد أحد أبرز أشكال التواصل الفعال، فقد أثبتت الدراسات أن 93% من المعلومات المتبادلة بين الأشخاص تعتمد على التواصل غير اللفظي، المتمثل بلغة الجسد ونبرة الصوت، و7% فقط تعتمد على الكلمات. كما أن مسؤول التوظيف يهتم بكل تفصيلة تظهر في أثناء مقابلة العمل، بدءًا من شكل ملابسك وطريقة كلامك، حتى ردود فعلك وتعابير وجهك.

لذا فإن مدى اهتمامك بلغة جسدك يحدد ثقتك من ارتباكك، وصدقك من كذبك أثناء الحديث، ويوضح للمتلقي مدى تركيزك معه وفهمك. من هنا نجد أن الاستخدام الصحيح للغة الجسد يجعلك تبدو أكثر كفاءة وموثوقية، ويساعد في جعل القرارات في صالحك، بدعم مهاراتك وخبراتك.

7 نصائح لإتقان لغة الجسد في مقابلات العمل عن بعد

إتقانك للغة الجسد يستدعي وعيك بالعناصر الخاصة بها، والاستخدام الأمثل لها. نضع بين يديك باقة من أهم النصائح التي ستعينك على إتقان عناصر لغة الجسد في مقابلات العمل عن بعد:

1. حافظ على التواصل البصري

يُعدّ التواصل البصري المباشر أحد أهم عوامل لغة الجسد بشكلٍ عام، فيوحي بثقة الشخص بنفسه واحترامه للشخص الذي يتحدث معه. ولتحقيق ذلك في مقابلة العمل عن بعد، ركز نظرك نحو الكاميرا بدلًا من شاشة الحاسوب أثناء الحديث والاستماع لمسؤول التوظيف.

كذلك احذر النظر بعيدًا بشكل متكرر، فهذا يُظهر انشغالك بشيء آخر غير المقابلة، كالتحدث مع شخص آخر أو البحث عن إجابة لسؤالٍ طُرح عليك. يمكنك بين الحين والآخر تبديل النظر بين الشاشة والكاميرا لتقليل الضغط الناشئ من النظر المستمر المباشر للعينين، ولمراقبة ردود فعل مسؤول التوظيف بدقة.

2. انتبه لتعابير وجهك

عدم إظهار تعابير وجه واضحة ودودة يعطي إحساسًا بالجمود وعدم الراحة، وقد يعتقد مسؤول التوظيف بأنك غير منتبه وتفكر بأشياءٍ أخرى، فيتأثر تقييمك وتعطيه انطباعًا سيئًا عنك. تبعًا لذلك، اهتم بتعابير وجهك في مقابلة العمل، وحافظ على الابتسامة في بداية اللقاء وأثناء الاستماع، وتجنب قطب حاجبيك فهي علامة توحي بالانزعاج أو الغضب.

3. تكلم بنبرة صوت متزنة

أظهرت الدراسة السابقة أن 38% من التواصل يتعلق بنبرة صوتك، لذا حافظ على وضوح صوتك أثناء الكلام في مقابلة العمل، وتجنب التحدث بصوت منخفض أو بسرعة، فلا يفهم مسؤول التوظيف بعضًا من كلامك. كما أن نبرة الصوت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بما توحيه لغة الجسد، فالصوت الهادئ المتزن يوحي بثقتك بما تقول، ويمكنّك من إيصال وجهة نظرك بصورة متكاملة.

4. اجلس بوضعية مستقيمة

تؤثر وضعية الجلوس الصحيحة في لغة الجسد في مقابلات العمل عن بعد، فحرصك على جعل ظهرك مستقيمًا يبرز ثقتك ويعطيك شعورًا بالراحة. لا بأس بحني جسدك قليلًا نحو الشاشة مع بقاء رأسك مقابلاً للكاميرا؛ لتُظهر اهتمامك، لكن تجنب الانحناء كثيرًا للأمام أو حتى للخلف، فذلك يوحي بالاستعلاء أو عدم الاكتراث.

لا تُظهر أكثر من منطقة الرأس والصدر في الكاميرا لتكون وضعيتك واضحة وقريبة، وأبق قدميك على الأرض وتجنب هزهما؛ لأن ذلك يظهر على كامل جسدك، ويدل على التوتر.

5. استخدم يديك أثناء المقابلة

يساعد استخدام يديك في إظهار لغة الجسد في مقابلات العمل عن بعد بشكل أفضل، كما أن إظهارهما يُعدّ أمرًا مهمًا؛ حتى لا يتساءل مسؤول التوظيف إن كانت يداك منشغلتان بشيءٍ ما. ابدأ اللقاء بتلويحة بيدك لتبدو كمصافحة افتراضية وتكوّن انطباعًا أوليًا إيجابيًا.

ثم حافظ على يديك مفتوحتين وأبقهما موضوعتين أمامك للدلالة على الثقة والسلطة، وتجنب جعلهما متشابكتين لأن ذلك يوحي بالانغلاق والعداء. وللحفاظ على هدوء أعصابك وإيصال المعلومة بطريقة يسهل تصورها، حرّك يديك أثناء الحديث.

6. أومئ برأسك باتزان

الإيماء بالرأس أمر جيد لتعزيز تفاعلك أثناء استماعك لمسؤول التوظيف في مقابلة العمل، فيدل ذلك على تركيزك وتفهمك. لكن راعِ ألا تومئ كثيرًا فيشعر مسؤول التوظيف أنك تفعل ذلك دون فهمٍ لما يقوله، يجدر بك الإيماء برأسك إذا ذكر شيئًا مهمًا أو أشار لك أثناء الحديث، كأنك تقول: “أنا هنا”.

7. اهتم بملابسك

هل تعلم أن الملابس تُعدّ أحد عناصر لغة الجسد؟ في الحقيقة، الكثير منا يحكم على شخص ما أو يضع افتراضات عنه بناءً على ملابسه. كما أن الهندام الرسمي المرتب يزيد من ثقتك ويضعك نفسيًا في طور العمل، فينعكس ذلك في إتقان لغة جسدك.

تبعًا لذلك، تجهز لمقابلة العمل عن بعد كأنها مقابلة واقعية؛ لتعزز الانطباع الأول عنك لدى مسؤول التوظيف، وتؤكد له اهتمامك بالوظيفة. ابتعد عن ملابس المنزل أو الملابس اليومية، وتجنب الألوان الفاقعة والأكسسوارات المزعجة التي لا تناسب اجتماعات العمل.

أبرز أخطاء لغة الجسد في مقابلات العمل عن بعد

يوجد عدة أخطاء تؤثر في إتقان لغة الجسد سلبًا أثناء المقابلات الوظيفية، لذا ينبغي أن تكون مدركًا لها لتتجنها. أبرز هذه الأخطاء ما يلي:

مقاطعة مسؤول التوظيف

لا تتحدث حتى تتأكد أن مسؤول التوظيف أنهى كلامه، فمقاطعته أثناء الحديث ينبئ بأنك مستمع سيء ومتسرع. كما أن عدم إكمال مسؤول التوظيف لحديثه يسلب منك الفهم الصحيح لما يريده منك، وبذلك قد تكون إجابتك غير كافية وغير مقنعة، وهذا بالتأكيد له تأثير سلبي على تقييمك.

ولتحقيق محادثة دون مقاطعة يمكنك إغلاق الميكروفون بعد انتهائك من الحديث وترك المجال لمسؤول التوظيف، والانتظار بعضًا من الثواني قبل الإجابة؛ تتأكد بها أن مسؤول التوظيف انتهى من كلامه.

التشتت وعدم التركيز

يظهر عدم التركيز جليًا في لغة جسدك أثناء مقابلة العمل، مهما حاولت عدم إظهار الأمر، فيلاحظ مسؤول التوظيف ذلك في تعابير وجهك وتشتت عينيك ويديك. لذا ابتعد أولًا عن أي شيء قد يشتتك، مثل الهاتف أو الضوضاء في البيئة المحيطة، وتجنب اللعب بأي أداة حولك على المكتب.

إضافةً لذلك، قم بأفعالٍ توضح مدى تركيزك مع مسؤول التوظيف، كإضافة بعض التعقيبات والملاحظات عند انتهائه من الحديث عن أمرٍ ما، أو الاكتفاء بإظهار موافقتك لكلامه.

إظهار علامات التوتر

يؤثر التوتر تأثيرًا سلبيًا على طريقة ظهورك وأدائك أثناء مقابلات العمل، لذا ينبغي التحكم بالمظاهر الدالة عليه ومحاولة عدم إظهارها في لغة الجسد؛ لتعكس قدر الإمكان صورة واثقة ورزينة عنك لمسؤول التوظيف، أبرز هذه المظاهر:

  1. وضع اليدين على الوجه باستمرار، أو ترتيب الشعر بهما.
  2. عض الشفتين أو الأصابع، واحتكاك الأسنان.
  3. قضم الأظافر بين الحين والآخر.
  4. طقطقة الأصابع والطرق بهم على المكتب.

ختامًا، بعد أن اتضح لديك ضرورة إتقان لغة الجسد في مقابلات العمل عن بعد، ندعوك لضرورة التدرب على اتباع النصائح المذكورة؛ لتنجح في إبراز خبراتك وجدارتك لمسؤول التوظيف في مقابلتك الوظيفية القادمة.

تم النشر في: مقابلات العمل عن بعد