كيف تخوض مقابلة عمل عن بعديُعد خوض مقابلة عمل ناجحة أحد أهم الأمور التي تشغل بال أي شخص يبحث عن فرصة وظيفية، لدرجة أن بعض الباحثين عن عمل قد يحضرون دورات لتعلم كيفية اجتياز مقابلة العمل بنجاح. ومع انتشار نظام العمل عن بعد، وانتقال الكثير من الشركات للعمل عن بعد، أصبحت مقابلات العمل تتم عن بعد هي الأخرى. قد تشترك مقابلات العمل التقليدية مع مقابلات العمل عبر الإنترنت في الهدف الرئيسي لمقابلة العمل، لكن تظل هناك بعض التحديات التي ينبغي لك التغلب عليها لإجراء مقابلة عمل ناجحة عن بعد.

ما يجب فعله قبل يوم المقابلة

لتخرج بنجاح من هذه المقابلة لا بد وأن تكون هناك تجهيزات استباقية تساعدك على إجراء مقابلة عمل ناجحة عن بعد.

1. تأكد من استعدادك للعمل عن بعد

قد تستغرب هذه النصيحة للوهلة الأولى، لكن تمعن قليلًا لتفهم المراد. هل تعرف معنى العمل عن بعد، وتفهم كيف تسير الأمور داخل هذه المنظومة الجديدة؟ هل تمتلك المهارات التي تؤهلك للعمل عن بعد؟ اطرح على نفسك هذه الأسئلة وتعرف جيدًا على ماهية أن تكون موظفًا عن بعد، قبل أن تقدم على هذه المقابلة.

2. تمعن في اختيار المكان المناسب للمقابلة

احرص على اختيار مكان هادئ، خالٍ من فوضى المنزل المختلفة. لا يصح أن تجري مقابلة عمل عن بعد في المطبخ مثلًا، أو في غرفة المعيشة حيث تعم الفوضى المكان، ويمر عليك كل من في المنزل ذهابًا وإيابًا! اختر غرفة هادئة، بعيدة عن الضوضاء، ومنظمة.

احرص كذلك على إيجاد خلفية محايدة، لا يوجد بها ملصقات أو صور أو ألوان متداخلة، بل خلفية فارغة بلون واحد مناسب. اهتمامك بكل هذه الأشياء قبل المقابلة يخلق عند محاورك انطباعًا بأنك تأخذ أمر الوظيفة على محمل الجد، وتذَكّر أن الانطباع الأول هو الذي يدوم.

3. جهز مكتبك للمقابلة

اجعل مكتبك أنيقًا ومرتبًا، وأزل من عليه المشتتات. قد يكون طبعك عشوائيًا ولا تستطيع التركيز في العمل إلا إذا كانت الأوراق مبعثرة من حولك، لكن في المقابلة قدّم نفسك وكأنك شخص محترف منظم، لن يتشتت بسهولة. لا أطلب منك أن تجهز مكتبًا فخمًا لهذه المقابلة، لكن رتب المكتب الذي تمتلكه وضعه في ركن هادئ بما يساعدك على إنجاز المهمة.

4. جهز أدوات تواصل عالية الجودة

لن تريد بالطبع أن تبدأ المقابلة بعبارة: “انتظر من فضلك، سأغير سماعة الأذن لأني لا أسمعك جيدًا!” وإلا ستكون بداية مؤسفة. اختر أجهزتك بعناية، وجرب الكاميرا والميكروفون أكثر من مرة قبل يوم المقابلة. اطمئن على الحاسوب الخاص بك حتى لا تتفاجأ بأعطال في أثناء المقابلة.

اختيار ميكروفون أو كاميرا عالية الجودة من الأمور المهمة لاجتياز مقابلة عمل ناجحة عن بعد. قد لا تكون لها علاقة بمهاراتك الوظيفية، لكن تخيل معي إن كانت جودة الكاميرا أو الميكروفون منخفضة، والمحاور يراك أو يسمعك بصعوبة، كيف يكون شعوره تجاهك؟ لا تجعله يعاني في أثناء المقابلة من صعوبة رؤيتك أو سماعك، حتى لا يظن بأنه سيعاني أثناء التواصل معك إن قام بتعيينك.

5. جهِّز إضاءة مناسبة

إن كانت مقابلة العمل ستجرى عبر مكالمة فيديو، فينبغي لك اختيار إضاءة مناسبة، ليست قوية حتى لا تؤثر على الألوان وتظهرها بطريقة منفرة، وليست ضعيفة تخفي تعبيرات وجهك وجسدك في أثناء الكلام.

إن كانت المقابلة في النهار فاحرص على وجود مصدر ضوء طبيعي داخل الغرفة، وإن كانت في المساء فلا تضع المصباح أمام الكاميرا مباشرة، بل ضع مصباحين أمامك على قطر واحد مع الكاميرا، أحدهما على اليمين والآخر على اليسار.

6. اجمع كافة المعلومات عن الشركة

يجب أن يشعر فيك المحاور بالاحترافية والتميز لاجتياز مقابلة عمل ناجحة. يجب عليك تصفح الملف التعريفي للشركة أو موقعها الإلكتروني، ومعرفة أهم المعلومات عنها، ليشعر المحاور باهتمامك بالوظيفة والشركة لدرجة أنك تتابع أخبارها ونموها.

تساعدك هذه المعلومات على تحديد ثقافة الشركة، وقناعات الموظفين داخلها، والمبادئ التي يهتمون بها. وبالتالي تستطيع تخمين أغلب الأسئلة التي قد تُطرح عليك في أثناء المقابلة، بل والأهم من ذلك أنك ستعرف نوعية الإجابات التي قد تنال إعجابهم، وتستطيع إبراز المهارات التي يحتاجون إليها.

7. تمرن على مقابلة وهمية

استعن بأحد أصدقائك، وتجهز كأنك في مقابلة حقيقية، وهيئ الأجواء كاملة، واجعله يجري معك المقابلة لتختبر نفسك، وجاهزية أدواتك. اطلب منه النصح حول رد فعلك وأسلوبك في الحوار، اجعله يبدي رأيه في ملابسك والخلفية التي تجلس أمامها، هل بينهما تناسق أم لا؟

جرب معه مقابلة كاملة، لتتعرف على العقبات التي قد تعترض طريقك في المقابلة الحقيقية. وإن لم يكن لديك صديق يصلح لهذه المهمة فافعلها بنفسك، قم بالتسجيل لنفسك وأنت تحكي قصتك، قبل أن تبدأ مقابلة.

8. لا تغفل فروق التوقيت

طالما أننا نتكلم عن مقابلات عمل عبر الإنترنت، فمن الوارد جدًا أن تكون الشركة في بلد بعيدة عن بلدك، وربما تكون في قارة أخرى. لذا لا تغفل فروق التوقيت، وتأكد من ميعاد المقابلة بالتحديد، وتواصل مع مسؤول التوظيف قبل يوم المقابلة وتأكد من التوقيت.

9. جهز خطة بديلة

يستعد المحترفون دائمًا بوضع خطة بديلة تحسبًا لأي عطل مفاجئ. قد تنقطع الكهرباء أو شبكة الإنترنت، أو يحدث عُطل في مصدر الإضاءة، وغير ذلك من العقبات الوارد حدوثها. جهز بديلًا لأي شيء قد يحدث به عطل مفاجئ، فإذا حدث وقمت بحل المشكلة سريعًا سيعلم محاورك كم أنت رجل محترف وتتقن التصرف الصحيح وقت الأزمات.

10. جهز ملابس مناسبة

ليس معنى أن المقابلة عن بعد وأنك تجلس في منزلك، أن تحضر المقابلة بلباس النوم أو المنزل! جهز ملابس أنيقة كأنك ذاهب لمقر الشركة وستقابل المحاور وجهًا لوجه. اختر ألوانًا زاهية واحرص أن يكون القميص لونًا واحدًا حتى لا تُزعج نظر المحاور في أثناء المقابلة.

تحضيرات يوم المقابلة

تحضيرات يوم المقابلة

هذا هو اليوم الموعود الذي تستعد له منذ فترة، حان وقت وضع كل شيء في موضعه وتجهيز نفسك للجلوس على كرسي المكتب أمام الكاميرا وإجراء مقابلة عمل ناجحة عن بعد، لكن قبل ذلك انتبه للآتي:

1. أغلق المشتتات قبل أن تبدأ

احرص على إغلاق أي مصدر للإزعاج والتشتيت؛ الأبواب والنوافذ، الأطفال والحيوانات الأليفة والضوضاء الخارجية، الإشعارات وصوت الهاتف، كذلك أغلق البرامج المفتوحة على سطح المكتب والتي لن تحتاجها في أثناء المقابلة.

2. اختبر كل شيء قبل الموعد

أجرِ اختبارًا سريعًا لكل شيء؛ الحاسوب والكاميرا والميكروفون والإضاءة، وتأكد أن المكتب منظم ومرتب، والغرفة خالية من أي آثار للفوضى. بعد ذلك راجع معلوماتك وجهز نسخة ورقية من ال C.V الخاص بك، قد تحتاجها وقت المقابلة فتكون جاهزة على مكتبك. احرص على الدخول لغرفة الاجتماع قبل الموعد بدقائق، ليعرفوا مدى اهتمامك.

3. كن هادئًا وفي حالة مزاجية جيدة

الإحساس الداخلي للإنسان ينتقل إلى مُحاوره في أثناء الكلام، فكن هادئًا حتى لا يشعر محاورك بتوترك وانزعاجك، كن متحمسًا ذا طاقة كبيرة. التدريب قبل المقابلة كما ذكرنا سيساعدك على تلافي هذا التوتر، بالإضافة لذلك يمكنك ممارسة التمارين الرياضية قبل موعد المقابلة، حتى وإن كانت رياضة الجري فقط، ستعود بعدها نشيطًا متحمسًا.

4. لا تجعل عينيك تبتعدان عن الكاميرا

التواصل البصري والحفاظ على تعبيرات الوجه هادئة دون توتر، من أقوى الأسباب لإجراء مقابلة عمل ناجحة ويتأكد ذلك في مقابلات العمل عن بعد. انظر إلى الكاميرا مباشرة حتى تكون نظرتك لعين محاورك، لا تجعل بصرك ينشغل بالشاشة أو بأي شيء في الغرفة، فقط ركز على الكاميرا ولا تقطع حبل أفكارك. التواصل البصري الجيد بمثابة مصافحة قوية باليد في المقابلات المكتبية.

 5. لا تنسَ ورقة الملاحظات

اكتب الملاحظات التي قد تفيدك في أثناء مقابلة العمل، أو الأسئلة التي قد تحتاج لإجاباتها، ودوِّنها على ورقة صغيرة وضعها أمامك مباشرة، حتى لا يشعر محاورك بأن عينك مشتتة. وجود ورقة الملاحظات أمامك سيساعدك على الهدوء والطمأنينة في أثناء إجراء مقابلة عمل ناجحة عن بعد.

6. لا تكن مندفعًا في الكلام

خذ من وقتك ثانية واحدة قبل المبادرة بالإجابة على أسئلة المحاور، اعرف ماذا يقصد بسؤاله على وجه التحديد، وكن هادئًا في أثناء إجابتك عليه. أسئلة المحاور غالبًا ستكون نفس الأسئلة التي يسألها في المقابلات المكتبية، لكن هنا سيزيد بعض الأسئلة المتعلقة بالعمل عن بعد، مثل هل لديك خبرة سابقة في العمل عن بعد؟

أخبره عن أعمالك السابقة والمشاريع التي عملت عليها، وعدد ساعات العمل إن أمكن. أخبره عن خبراتك ومهاراتك التي ساعدتك على النجاح كموظف عن بعد. أما إن كانت هذه هي وظيفتك الأولى عن بعد، ستكون الإجابة مختلفة قليلًا، إذ أنك ستتحدث عن مهاراتك التي تؤهلك للعمل عن بعد.

7. اطرح أسئلتك على المحاور

إجراء مقابلة عمل ناجحة لا تعني أنك تجيب فقط على أسئلة المحاور بذكاء، بل تعني إدارة المقابلة بذكاء. يسألك المحاور عن الأمور والتفاصيل التي يحتاج إليها لمعرفة إن كنت الشخص المناسب للوظيفة أم لا. بالتالي ينبغي لك أن تسأل حتى تعلم إن كانت هذه الوظيفة مناسبة لك أم لا. هذه أهم الأسئلة التي يجب عليك معرفة إجابتها أثناء المقابلة:

ما هي مقاييس النجاح في هذه الوظيفة؟

من أهم الأسئلة التي تعرفك على المقاييس التي تعتمدها الشركة لمعرفة إن كان هذا الموظف ناجحًا في وظيفته أم لا. بعض الشركات تقدّر التواصل الفعال، وأخرى تقدّر المستوى الإنتاجي، وثالثة تقدّر الالتزام بالمواعيد، وكثير يعتمد كل هذه المقاييس معًا.

كل شركة لها نظرتها وتقديراتها، لذا افهم وجهة نظر الشركة حتى تؤدي وظيفتك وأنت تعرف ما الذي يهتمون به، وما هو مطلوب منك.

كيف سيتم تقييمك؟

هذا السؤال يتعلق بسابقه، فبعد فهمك لرؤية الشركة، تعرف على سياسات وطرق التقييم. هل مراجعات التقييم تكون سنوية أم نصف سنوية؟ وما هي طرق التقييم؟ وكيف تقيس الشركة نجاح الموظفين عن بعد؟ افهم جيدًا إجابة المحاور لتعرف طبيعة العمل وطرق التقييم، وقرر إن كانت مناسبة لك أم لا.

ما هي سياسات العمل عن بعد لهذه الوظيفة؟

لا تدع شيئًا للظن، بل تأكد من كل شيء يدور في ذهنك، استفسر منه عن إمكانية العمل في المقهى أو أماكن العمل المشتركة. اعرف كذلك عن المواعيد، هل هي ثابتة بعدد معين متواصل، أم أن هناك مرونة في توزيع المواعيد. افهم كل القواعد الخاصة بالعمل داخل الشركة.

كيف سيكون التواصل في الشركة؟

التواصل بين أعضاء الفريق والمدير من الأساسيات في العمل عن بعد، كما أنه من أهم المهارات الواجب توافرها في الموظف الذي يعمل عن بعد. تعرف من المحاور على أدوات التواصل داخل الشركة، هل ستكون اجتماعات صوتية فقط أم اجتماعات فيديو، وما هي الأدوات المستخدمة للتواصل النصي في بيئة العمل؟ وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالتواصل عن بعد عبر الإنترنت.

الآن، بعد الانتهاء من مقابلة العمل، فقد قمتَ بعمل اللازم وأجريت المقابلة كشخص محترف واثق من نفسه وقدراته. أنهِ المقابلة بطريقة ذكية تبرز لباقتك وتجعل المحاور لا ينساك، اشكره على وقته ووده معك، وعلى هذا الحوار وكم استفدت منه.

تم النشر في: نصائح للعاملين عن بعد منذ 8 أشهر