لماذا وظائف خدمة العملاء عن بعد آخذة في الازدياد؟

شهدت السنوات الأخيرة نقلة نوعية في طبيعة الأعمال لدى مختلف الشركات حول العالم، خاصة فيما يتعلق بالعمل عن بعد. يعتمد العمل عن بعد على مبدأ تأدية المهام الوظيفية من أي مكان، دون الحاجة إلى السفر أو الحضور إلى المكتب، وفق جدول زمني مرن.

وقد عَرَف هذا النوع من أساليب العمل إقبالًا كبيرًا من أصحاب المشاريع والشركات، وتوسَّعَ ليشمل تقريبًا كل قطاعات الأعمال وغالبية الوظائف التي يمكن إنجازها عن بعد. ولم تكن وظائف خدمة العملاء بمنأى عن هذا الإقبال، إذ أصبحت ضمن قائمة أكثر وظائف العمل عن بعد الأكثر زيادة وانتشارًا، لكن لماذا؟

أسباب انتشار وظائف خدمة العملاء عن بعد

مع التطور التكنولوجي الحاصل خاصة في وسائل التواصل، أصبح من السهل التواصل بين الموظفين وأصحاب العمل والعملاء، ما ساهم في دفع الشركات لتبني سياسة التوظيف عن بعد نتيجة الفوائد الكثيرة التي تحصل عليها. إليك 5 أسباب رئيسية مسؤولة عن ارتفاع الطلب على وظائف خدمة العملاء عن بعد:

1. توظيف أفضل المواهب من مناطق زمنية وجغرافية مختلفة

عند البحث عن موظفين لخدمة العملاء من المكتب أو مقر العمل، ستكون محدودًا بمساحة جغرافية معينة، وبالتالي تنحصر خياراتك في الكفاءات المتاحة في منطقتك فقط. على النقيض من ذلك، فإن توظيف موظف خدمة عملاء عن بعد سيوفر لك خيارات غير محدودة ويفتح لك المجال لإيجاد أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم بما يناسب احتياجاتك وتطلعاتك.

وجود موظفين لخدمة العملاء يعملون عن بعد، يعني أن بإمكانهم العمل على مدار الساعة وتقديم الدعم اللازم إلى عملائك في أي وقت. وذلك لوجود الموظفين في مناطق زمنية مختلفة، في حين لن يحتاج منك الأمر سوى إعداد جدولة دقيقة للمناطق الزمنية المختلفة في البداية حتى تحصل على أكبر استفادة ممكنة وتحقيق رضا عملائك.

2. المرونة

يتيح توظيف موظفي خدمة عملاء عن بعد لأصحاب العمل الحرية في جدولة دعم العملاء على مدار الساعة بسهولة وكفاءة مع الموظفين، مع أخذ تفضيلاتهم من ناحية ساعات العمل التي يكون فيها كل موظف أكثر إنتاجية بالحسبان، وذلك نظرًا لإمكانية توظيف موظفين من مناطق زمنية مختلفة عبر العالم.

3. زيادة الإنتاجية

في نظام العمل التقليدي من المكتب، تؤثر فترة تنقل الموظف من وإلى العمل بشكل رئيسي على إنتاجيته، نتيجة للمؤثرات الخارجية مثل: طول المسافة بين محل إقامته ومقر العمل، أو الازدحام وتكلفة التنقل. لذا فإن توظيف موظفين للعمل عن بعد يمكن أن يزيح عنه هذه الضغوطات ويزيد من إنتاجيته أكثر من العمل من المكتب.

إضافة إلى قدرته على إنجاز المهام المتعلقة بحياته الشخصية، وفي الوقت نفسه تنظيم مهام عمله لإنجازها بكفاءة وبالتالي سيقدم أفضل خدمة عملاء ممكنة، ما يعني زيادة مبيعات شركتك.

4. تخفيض التكاليف

بما أن خدمة العملاء تُعد من الوظائف بالغة الأهمية لدى أي شركة، فإنها تدخل ضمن خطط الشركة للتوظيف وبالأخص للشركات الناشئة التي تسعى لبناء صورة مميزة وسمعة جيدة لعلامتها التجارية في السوق. ولأن معظم الشركات الناشئة تُعاني من نقص التمويل خاصة في بداياتها، ما يحتم عليها بذل كل الجهود الممكنة لتخفيض التكاليف.

لهذا أصبحت هذه الشركات تلجأ إلى توظيف موظفين خدمة عملاء عن بعد، نظرًا لقلة التكاليف والنفقات التي تتحملها الشركة عند تطبيق سياسة العمل عن بعد بداية من الأجور وتكاليف إيجار مقر العمل والضرائب والفواتير وغيرها من النفقات التشغيلية.

وبالتالي إذا كنت ترغب بتوفير الكثير من النفقات والأموال لشركتك، فالأفضل لك أن توظف موظفي خدمة عملاء للعمل عن بعد، وسيكون عليك عندها الاهتمام بجودة العمل المقدم لإرضاء عملائك وتحقيق الأهداف المحددة مع فريقك.

5. أسلوب عمل صديق للبيئة

أسباب زيادة الطلب على خدمة العملاء عن بعد من طرف أصحاب العمل والشركات له أبعاد أكبر تفوق الفوائد التي ستعود على الموظف والأرباح التي تجنيها الشركات، إذ تصل إلى الاهتمام والحفاظ على البيئة. وذلك من خلال تقليل انبعاثات غازات السيارات لدى الذهاب للعمل بشكل يومي، وتخفيض استخدام لوازم المكتب كالكهرباء والأوراق المطبوعة، التي يساعد العمل عن بعد في تقليلها بشكل كبير.

كيف توظف موظفي خدمة عملاء عن بعد؟

إن كنت أحد أصحاب المشاريع الذين يحتاجون إلى توظيف موظفين أكفاء عن بعد، فموقع بعيد هو نقطة الانطلاق المناسبة لك. يتيح موقع بعيد لأصحاب الشركات والأعمال توظيف أفضل الخبرات والكفاءات العربية للعمل عن بعد، ومن جهة أخرى يوفر لكل باحث عن عمل فرصة البحث عن الوظيفة التي تناسب مهاراته، من أي مكان في العالم العربي.

اتبع الخطوات التالية لتوظيف أفضل الكفاءات على موقع بعيد بسهولة:

  • سجل حسابًا جديدًا كصاحب عمل.
  • أدخل بيانات الوظيفة المطلوبة: عنوان الوظيفة، والتصنيف ووصف الوظيفة، والتعليمات اللازمة للتقدم للوظيفة.
  • أضف بيانات شركتك الخاصة، واتمم إجراءات الدفع.
  • بعد نشر إعلان وظيفتك، تابع طلبات التوظيف وراجع ملفات المتقدمين للوظيفة من خلال ملفاتهم على الموقع.

لهذه الأسباب وغيرها، زادت شعبية وظائف خدمة العملاء عبر الإنترنت، وحصدت مكانًا مميزًا عند العاملين فيها وعند أصحاب الأعمال على السواء. لكن ماذا عنك، هل تعتقد حقًا أن خدمة العملاء عن بعد وما ينتج عنها من فوائد سوف تزيد من رضا العميل أم لا، شاركنا رأيك بالتعليقات.

تم النشر في: التوظيف عن بعد منذ 5 أشهر