يبدو أن التحول العالمي تجاه العمل عن بعد أصبح نتيجة حتمية لتطور بيئات العمل خلال السنوات القليلة الماضية. ففي عام 2017 بلغت نسبة العاملين عن بعد 4.7 ملايين في الولايات المتحدة فقط وهذا الرقم اليوم في تصاعد مستمر. كل هذا يعني أن الطبيعة العالمية للعمل تغيرت لصالح التحول الرقمي الذي مكّن الجميع من ممارسة مهامهم عن بعد. وتبعًا لذلك فإن الحضور الرقمي عبر بناء ملف شخصي مميز لم يعد رفاهية بل أصبح على الجميع الاستثمار فيه.

فكل باحث عن عمل يحتاج إلى دليل يثبت به كفاءته وجدارته عن باقي المرشحين بالحصول على تلك الوظيفة أو غيرها. لحسن الحظ، فإن إعداد السير الذاتية أصبح أسهل من ذي قبل. فمن خلال مواقع العمل عن بعد مثل: موقع بعيد يُمْكنك إعداد سيرة ذاتية رقمية مميزة في دقائق معدودات ومن نفس المكان الذي تبحث فيه عن عمل، فكيف ذلك؟

مميزات إنشاء ملف شخصي على بعيد

يتمتع الباحث عن عمل في موقع بعيد بقدرته على الجمع بين سهولة إنشاء ملفه الشخصي مع حرية كاملة في تخصيص المعلومات وترتيبها بالشكل الذي يعبر عنه بطريقة فريدة. هذا الأمر بدوره يتيح مساحة للإبداع والتخطيط وكذلك إبراز المهارات المختلفة للمرشحين، ليتمكن صاحب الخبرة والمبتدئ على السواء من المنافسة والتعبير عن أنفسهم بما يتوافق مع خبراتهم بأسهل وأسرع طريقة ممكنة.

خصص بياناتك كما تشاء!

أنواع المحتوى المختلف

استثمر في كل أنواع المحتوى؛ هذه ببساطة الميزة الأكبر عند إنشاء ملفك الشخصي على بعيد. فلن تكون خياراتك مقيدة بنماذج مؤتمتة وقوالب موحدة. على العكس من ذلك، فيمكنك إضافة الصور ومقاطع الفيديو بالإضافة إلى النصوص. ولك أن تضيف روابط لأعمالك تعريفًا بها. كما يمكنك الاختيار بين أنواع تنسيقات المحتوى المختلفة مثل: القوائم والنصوص العادية. أيضًا، يتيح لك الملف الشخصي على بعيد ترتيب أعمالك وإنجازاتك السابقة بأشكال مختلفة حسب أولوية الظهور.

خصص بياناتك كما تشاء

تظهر هذه الصورة إمكانية ترتيب أقسام الملف الشخصي أو حذفها وفقًا لأولويتها في الظهور لديك

عزز ملفك الشخصي بعناصر مرئية جذابة

نحن البشر كائنات بصرية تنجذب إلى الصور قبل أي شيء آخر. في بعيد لا يتوقف التعبير المرئي عند إضافة صورة شخصية لحسابك وإنما يمكنك الاستفادة من العناصر المرئية عبر إدراج فيديو تعريفي عن نفسك، ترفقه في ملفك الشخصي. بالإضافة لإدراج صور من أعمالك السابقة لتصبح بمثابة معرض أعمالٍ يمكنك تحديثه باستمرار. وتذكر عند إعداد هذه العناصر المرئية بأن تكون حديثة وواضحة وذات جودة عالية.

تصفح قوائم الشركات واختر ما يناسبك

كما تختار الشركات موظفيها من بين مئات المرشحين، فإن الموظفين أيضًا يمتلكون هذا الاختيار بشكل طبيعي ويتابعون أخبار الشركات التي يحلمون بالعمل بها. نحن في بعيد ندرك ذلك جيدًا ولأجل هذا أتحنا خيارًا يمكنك من تصفح كافة الشركات التي تستخدم المنصة لتتعرف أكثر على ثقافتها وبيئة العمل فيها ولمتابعة الوظائف الشاعرة المعلن عنها.

تصفح الشركات واختر ما يناسبك

يمكنك تصفح الشركات عبر الضغط على تبويب “تصفح الشركات”، لتظهر لك عدة خيارات تساعدك في تخصيص نتائج البحث وفقًا لاحتياجات كل مستخدم. ستجد خيار البحث من خلال الدول مما يتيح لك تقليص النتائج وفقًا للمنطقة الجغرافية. إضافة إلى البحث وفقًا لتخصصك الوظيفي. وللحصول على نتائج أكثر عملية يمكنك تفعيل خيار البحث عن الشركات التي لديها وظائف شاغرة فقط أو خيار استعراض أحدث الوظائف تجده في أقصى يسار الصفحة.

خطوات إنشاء ملف شخصي على بعيد

  1. عند تسجيل دخولك على منصة بعيد، سيُتطلب منك إضافة مسماك الوظيفي من خلال قائمة منسدلة تختار منها تخصصك.

اختر تخصص مناسب لوظيفتك على بعيد

2. بعد ذلك يمكنك البدء في إنشاء ملفك الشخصي من خلال الضغط على صورتك الشخصية ثم اسم المستخدم.

اختر اسم المستخدم لبناء ملفك الشخصي

3. ليظهر بعدها خيار التعديل، أعلى يسار الصفحة. اضغط عليه لتتمكن من تحرير ملفك الشخصي.

خيار تعديل الملف الشخصي

4. عندئذٍ، يمكنك البدء في إنشاء ملفك الشخصي عبر اختيار وملء الأقسام التالية، ولنأخذ مثالًا تطبيقيًا بـكاتب المحتوى أحمد الذي يبحث عن عمل عبر منصة بعيد.

ملاحظة: المثال الآتي، يتبع التقسيم الافتراضي لأقسام الملف الشخصي لغرض الاسترشاد، لكن يمكنك تغيير مسمى هذه الأقسام وإعادة ترتيبها أو حتى حذفها إذا أردت.

  • النبذة

هذا القسم هو البوابة التعريفية التي من خلالها تعرّف عن نفسك وخبراتك في العمل بشكل سريع ومميز في الوقت نفسه. عند كتابته لا تبالغ في مدح نفسك، وعرّف عن نفسك بشكل موضوعي يصف المهارات والخبرات. من جهة أخرى يمكنك الاستفادة من هذا الملخص التعريفي لصياغة قصة مكونة من أسطر قليلة؛ لا تكتفي فيها بسرد المهارات وإنما تتحدث فيها أيضًا عن سبب  اهتمامك بمجال عملك وبصمتك الخاصة فيه.

  • الخبرات

في هذا القسم مساحة واسعة لتعرّف أصحاب الشركات بمهاراتك وخبراتك الدقيقة في مجال عملك. لا تنس إضافة المهارات التي يبحث عنها الموظِفون في المتقدمين للوظائف. يمكنك دراسة الوصف الوظيفي للوظائف الشاغرة، لتستلهم منها ما يتناسب مع مهاراتك.

  • التعليم

من المهم أن تبين لأصحاب الشركات مسيرتك التعليمية. والشهادات الجامعية التي حصلت عليها. ويكون هذا القسم مميزًا أكثر إذا كنت من أصحاب التعليم الذاتي إذ عبره يمنكك إظهار حبك وشغفك بالتعلم من خلال إضافة الدورات التعليمية التي حصلت عليها. وتذكر إضافة التواريخ وابدأ بالأحدث فالأقدم.

  • أعمالي

هنا مساحة واسعة لتنتخب من أعمالك المميز منها لتستعرضه في هذا القسم. ولا حاجة إلى التأكيد على أهمية هذا القسم في ملفك التعريفي فهو الجزء الذي به تبرهن على كفاءتك وأحقيتك في الحصول على الوظيفة التي تتقدم إليها.

  • الوسائط

لمزيد من حرية التخصيص. تمكنك بعيد بتعريف نفسك بأكثر من وسيلة عبر إضافة وسائط عديدة تظهر بها مهاراتك. ويصبح هذا القسم أكثر أهمية للوظائف التي تعتمد على الإنتاج البصري والكتابي والتقني.

نموذج ملف شخصي كامل

باتباع الخطوات السابقة تكون أكملت بناء ملفك الشخصي على بعيد في دقائق معدودة. مع حرية كاملة في التخصيص والإضافة والترتيب. كما ستتمكن بكل سهولة من تحديث بياناتك ومهاراتك كلما امتلكت مهارة جديدة على مدار مشوارك المهني وبحثك الدؤوب عن الشركات التي تحقق أحلامك في العمل عن بعد.

تم النشر في: التوظيف عن بعد منذ شهر واحد