بعيد هو موقع لإضافة والبحث عن وظائف عن بعد، يساعد أصحاب الأعمال ممن يرغبون بتوظيف أفضل الخبرات المحلية والعالمية على تجاوز الحواجز الجغرافية لتطوير أعمالهم واستقطاب الكفاءات في مختلف المجالات ومن مختلف البلدان، وهو يتيح كافّة الخيارات التي يحتاجها صاحب العمل لإتمام عملية التوظيف عن بعد في أقل عدد ممكن من الخطوات من خلال واجهة سلسة تضمن أفضل تجربة استخدام ممكنة.

يمكّنك موقع بعيد من نشر إعلانات شواغر العمل عن بعد المتوفرة في شركتك. تظهر إعلاناتك على صفحات الموقع لمدة 30 يومًا، بالإضافة لإرسالها إلى قاعدة كبيرة من الباحثين عن وظائف عن بعد وهو ما يسهل عليك الوصول إلى أصحاب الخبرات في زمن قياسي وتوظيفهم. في هذا الدليل سنتناول بالتفصيل كيفية استخدام موقع بعيد لأصحاب الأعمال للتوظيف عن بعد.

جدول المحتويات

  1. تسجيل حساب جديد
  2. إضافة وظيفة جديدة
  3. متابعة طلبات التوظيف
  4. تعديل إعلان الوظيفة
  5. إدارة إعلان الوظيفة
  6. نصائح وتلميحات

تسجيل حساب جديد في بعيد

1. توجّه لرئيسية موقع بعيد، ومن ثم اضغط “حساب جديد“.

2. سيتم إحالتك لصفحة إنشاء حساب موحد لكافة منتجات شركة حسوب. أدخل كافّة بياناتك، ثم اضغط “تسجيل“.

تسجيل حساب جديد لمنصات حسوب

3. بعد تفعيل حسابك عبر الضغط على رابط رسالة البريد الإلكتروني التي ستصلك، سيتمّ إعادة توجيهك لموقع بعيد. اختر “أنا صاحب عمل“، وحدد “التخصص” و”اسم المستخدم”، ثم اضغط “أكمل“.

تحديد نوع الحساب على بعيد

تهانينا! الآن لديك حساب صاحب عمل بموقع بعيد، وبات بإمكانك إضافة أولى وظائفك عن بعد.

إضافة وظيفة جديدة على بعيد

أولًا: إدخال بيانات الوظيفة

لإضافة إعلان وظيفة جديدة على بعيد، سجل الدخول ثم اضغط “أضف وظيفة“، ومن ثمّ اضغط “أدرك ذلك وأرغب بالاستمرار في إضافة وظيفة“.

ثم ابدأ بعدها إدخال بيانات الوظيفة كالتالي:

إضافة وظيفة جديدة

1. عنوان الوظيفة: اكتب مسمّى الوظيفة بشكل دقيق وتجنّب المسمّيات العامة؛ فمثلًا: “مطوّر تطبيقات أندرويد” أفضل من “مطوّر تطبيقات موبايل”، وهكذا.

2. التصنيف: اختر التصنيف المناسب للوظيفة لتضمن وصول إعلان وظيفتك للباحثين عن عمل في التخصص المطلوب.

3. وصف الوظيفة: وضّح باستفاضة كافة تفاصيل الوظيفة كطبيعة العمل من مهام ومسؤوليات، وعدد أيام العمل الأسبوعية  وساعات العمل اليومية، أيضًا المؤهلات والخبرات المطلوب توفرها في المتقدّم، بالإضافة لأي معلومات إضافية مطلوبة كسيرة المتقدّم الذاتية على سبيل المثال.

4. تعليمات التقدُّم للوظيفة: اختر الطريقة التي تفضّلها لاستلام طلبات التقدُّم للوظيفة:

أ. أرغب باستقبال الطلبات في بعيد: وهو الخيار الذي ننصح به  لِما رصدناه من نسب تجاوب مرتفعة مع إعلانات الوظائف التي تُفعّل هذا الخيار مقارنة بالخيارات الأخرى. تمكّنك هذه الطريقة من استقبال كافة طلبات المتقدّمين من داخل موقع بعيد. هذا سيتيح لك لاحقًا -ومع بدء تلقّي طلبات التوظيف- التواصل بشكلٍ مباشر مع أصحاب الطلبات كافّة من داخل الموقع، وهي الطريقة المفضّلة لديهم أيضًا.

ب. أرغب باستقبال الطلبات عبر رابط أقوم بتحديده: وهو الخيار الذي يمكّنك من إدخال رابط صفحة ويب، أو نموذج لملئ البيانات لتتلقي طلبات التوظيف من خلاله مباشرةً.

ثانيًا: إدخال بيانات الشركة

بإتمامك للخطوات السابقة تكون قد أضفت كافة بيانات وظيفتك بنجاح، ولم يتبق سوى إدخال بيانات شركتك التي ستظهر على الصفحة التعريفية للشركة على موقع بعيد وذلك من خلال الخطوات التالية:

إضافة بيانات الشركة

  • اسم الشركة: اكتب اسم شركتك، ويُفضّل باللغة العربية.
  • المقر الرئيسي: حدد دولة المقر لشركتك.
  • الموقع الإلكتروني: رابط موقع شركتك على الإنترنت.
  • شعار الشركة: قم برفع صورة شعار شركتك.
  • عن الشركة: اكتب عن مجال عمل الشركة، وأي معلومات عامة أخرى عنها.

ثالثًا: إتمام إجراءات الدفع

1. اضغط الآن على زر “معاينة الوظيفة” ليتم إحالتك إلى صفحة المعاينة النهائية لبيانات وظيفتك. بعد التأكّد من إدخال كافة البيانات بشكل صحيح، اضغط زر “نشر الوظيفة“.

معاينة الوظيفة على بعيد

2. يتيح موقع بعيد لأصحاب الوظائف إمكانية النشر مجانًا عند تحديد استقبال الطلبات داخل بعيد، مع إمكانية إضافة وظيفتين مجانيتين بحد أقصى في وقتٍ واحد في حساب المستخدم. إضافةً إلى إمكانية الاطلاع على أول 20 طلب توظيف. للاطلاع على طلبات أكثر، ستحتاج إلى الترقية للباقات المدفوعة.

الباقات المتاحة على منصة بعيد

3. اختر وسيلة الدفع التي تفضّلها (بطاقة ائتمانية – باي بال) وأدخل بياناتها.

تحديد وسيلة الدفع المناسبة لنشر الوظيفة على منصة بعيد

رائع! الآن تتم مراجعة إعلان وظيفتك تمهيدًا لنشره وهو ما سيتم إخطارك به داخل الموقع، وأيضًا عبر رسالة بريدية لتبدأ بعدها استقبال طلبات التوظيف تباعًا.

متابعة طلبات التوظيف على بعيد

بعد قبول إعلان وظيفتك ونشره، سيبدأ إعلانك بالظهور على صفحات موقع بعيد بالإضافة لإرساله لمشتركي القائمة البريدية، ومن ثمّ ستبدأ بتلقّي طلبات التوظيف. سيتم إخطارك باستلام أي طلبات توظيف جديدة من خلال إشعار داخل الموقع وأيضًا برسالة بريدية.

1. لتبدأ متابعة الطلبات والتواصل مع مقدّميها من داخل موقع بعيد -إذا كنت فعّلت خيار تلقي طلبات التوظيف من داخل الموقع خلال إضافة الوظيفة- فتوجّه إلى التبويب “وظائفي“، لمشاهدة قائمة وظائف شركتك.

متابعة طلبات التوظيف على بعيد

2. انقر على عنوان الوظيفة للاطّلاع على قائمة المتقدمين.

الاطلاع على المتقدمين إلى الوظيفة

3. اضغط اسم أحدهم لتطّلع على طلبه بشكل مفصّل.

الاطلاع على تفاصيل المتقدم إلى الوظيفة على بعيد

  • خطاب التوظيف.
  • بطاقة الطلب التي تضم معلومات عن حالة الطلب ومعلومات المتقدم الشخصية.
  • أجوبة المتقدم على الأسئلة التي أضفتها في إعلان وظيفتك.
  • تقييم الطلب.
  • طلبات التوظيف السابقة لو تقدم هذا الموظف إلى وظائف سابقة لدى شركتك.
  • ملفات مرفقة تتضمن السيرة الذاتية أو نماذج الأعمال السابقة.

في حال وقع اختيارك على أحدهم وتم الاتفاق على توظيفه فعلًا، بإمكانك تغيير حالة الوظيفة إلى “مغلقة” لتتوقف عن تلقي أي طلبات إضافية، وهي الخطوة الموضّحة في الفقرة التالية.

تعديل إعلان وظيفتك على بعيد

يتيح بعيد لك إجراء عدّة تعديلات على وظيفتك المنشورة، فقط توجّه إلى التبويب “وظائفي“، ثم اضغط اسم الوظيفة التي ترغب في إجراء تعديل عليها، ثم اضغط “تعديل الوظيفة“.

تعديل الوظيفة على بعيد

أجرِ ما يلزم من  تعديلات سواء على بيانات الوظيفة خلال يومين فقط من نشر الوظيفة. كما يمكنك تغيير حالة الوظيفة من “منشورة” إلى “مغلقة” في حال وظفت أحد المتقدمين، ثم اضغط “حفظ التعديلات” أسفل الصفحة.

إجراء تعديلات على الوظيفة

إدارة إعلان وظيفتك على بعيد

يمكّنك بعيد أيضًا من دعوة عدّة أشخاص لمشاركتك في إدارة إعلان الوظيفة كمسؤول الموارد البشرية في شركتك على سبيل المثال، أو مدير فريق العمل الذي سيعمل الموظّف ضمنه. يتم هذا عبر التوجّه إلى التبويب “وظائفي“، ثم الضغط على اسم الوظيفة التي ترغب في إجراء تعديل عليها، ثم اضغط “أضف مديرًا“.

حدد الصلاحيات المناسبة، سواء “محرر” لإدارة طلبات التوظيف فقط، أو “مدير” بصلاحيات كاملة لتعديل وإغلاق الوظيفة بالإضافة لإدارة الطلبات، ثم أدخل عنوان البريد الإلكتروني واضغط “أضف” لتصل الدعوة للشخص المطلوب ويتمكّن بعدها من تسجيل الدخول ومشاركتك إدارة إعلان الوظيفة.

إدارة الوظيفة على منصة بعيد

سيتمكّن أيضًا محرري ومديري إعلان وظيفتك من إضافة الملاحظات على أيّ من طلبات التوظيف ليطّلع عليها كافة المسؤولين عن إدارة الوظيفة.

نصائح وتلميحات

  • إذا كنت تنوي توظيف فريق عمل كامل عن بعد وترغب في إضافة أكثر من إعلان سواء دفعة واحدة أو على فترات متفرقة، فسيكون من الملائم الاطّلاع على باقات الوظائف واختيار الأكثر ملاءمة لك للاستفادة بأفضل توفير ممكن.
  • المدة الزمنية الافتراضية لتلقّي إشعارات البريد الإلكتروني هي 12 ساعة. يمكنك التحكم في تلك المدّة من خلال التوجّه إلى صفحة إعدادات الحساب، واختيار المدة الزمنية الملائمة من القائمة المنسدلة إشعارات البريد الإلكتروني”، ثم اضغط “تحديث“.

أضف إعلان وظيفتك الآن على بعيد

تم النشر في: دليل أصحاب العمل