شهادات الخبرة: كيف تحصل على شهادة خبرة متقّنة؟

تستمر كموظف خلال سنوات عملك بالتطور والسعي نحو المزيد في الجانبين المهني والمادي، وللحصول على فرص عمل أفضل، يتطلب منك إثبات مهاراتك وخبراتك السابقة. من هنا تنبع أهمية شهادات الخبرة بعد سنوات من العمل في مكان ما، كما أنه من حق الموظف الحصول عليها، للاستفادة منها في مستقبله المهني. فما هي شهادة الخبرة؟ وكيف تحصل عليها؟

جدول المحتويات:

ما هي شهادات الخبرة؟ وما أهميتها؟

تُعدّ شهادة الخبرة Experience Certificate وثيقة رسمية يكتبها مديرك السابق أو الحالي، ويشهد فيها على خبراتك وسنوات عملك داخل المؤسسة، بالإضافة إلى الأدوار الرئيسية التي شغلتها، والمعرفة والمهارات التي اكتسبتها. عادةً تُعطى لك شهادة الخبرة عند الانتهاء من عقد العمل في شركة ما، وقد تطلبها بنفسك من مديرك أو من قسم الموارد البشرية، لاستخدامها في أثناء التقديم لعمل آخر أو إضافتها لسيرتك الذاتية.

تطلب أغلب الوظائف شهادة الخبرة في شروط التقديم، لذلك وجودها لأي وظيفة مهمٌ جدًا؛ لأنها تُظهر الوظائف التي شغلتها، وتؤكد أنك عملت لدى شركة سابقة لمدة معينة، وحققت فيها الإنجازات وربما انتقلت من وظيفة لأخرى أفضل، وهذا كله يثبت أنك أهلًا للثقة والكفاءة لصاحب العمل.

كما أن وجود شهادات الخبرة يساعدك في الحصول على وظائف عُليا، فبناءً على ما توفره الشهادات لأصحاب العمل من معلومات عنك، يستطيعون تحليل ونقد ما لديك من قدرات وإعطائك الوظيفة المناسبة لك، وبالتأكيد بوجود شهادة الخبرة لن تُعامل كمبتدئ، وهكذا تستطيع الحصول على وظائف أفضل براتب مادي أعلى.

عناصر شهادات الخبرة

وجود العناصر الرئيسة في شهادة الخبرة تُعطيها الموثوقية، وتزيد من أخذ أصحاب الوظائف بها وبالمعلومات المذكورة خلالها. هذه العناصر المهمة هي:

  • معلومات الشركة: هنا يُذكر اسم الشركة واختصاصها، وعادةً تُستخدم الوثيقة الرسمية لمعاملات الشركة(ترويسة الشركة)، التي تحتوي على معلومات الشركة كافة.
  • تاريخ الإصدار: يجب كتابة التاريخ في بداية الرسالة.
  • التحية: تذكر اسم الجهة الموجه لها شهادة الخبرة، أو بلفظٍ عام مثل”لمن يهمه الأمر”.
  • اسم الموظف كاملًا.
  • المسمى الوظيفي الحالي بالإضافة للترقيات التي حصل عليها.
  • عن الموظف: وهنا تُذكّر خبراتك كموظف ومهاراتك وسنوات عملك، بالإضافة لسلوكيات في العمل ومدى التزامك.
  • الختام: هنا يُثني كاتب الشهادة عليك، ويذكر مستقبل عظيم ومبشر لك بناءً على عملك.
  • التوقيع: ويتضمن، اسم كاتب الشهادة وتوقيعه، بالإضافة لختم الشركة.

ما الفرق بين شهادة الخبرة ورسالة التوصية؟

يخلط الكثيرون بين محتوى شهادات الخبرة ورسالة التوصية، وحقيقة هناك فُرُوق أساسية وواضحة بينهما، متمثلة هذه الفُرُوق بالنقاط الآتية:

  • ترتبط شهادة الخبرة دومًا بوظيفة ينفذها الشخص في مكان ما، أو المتدربين والمتطوعين. أما رسالة التوصية فهي متعددة الأنواع، فقد تكون أكاديمية أو وظيفية أو شخصية، لكل نوع منها اختصاصه وأشخاص معينون يستفيدون منها.
  • الهدف الأساسي لشهادة الخبرة هو التقديم لوظائف أفضل ومحاولة الحصول عليها، بعرض ما فعلته وما أنجزته خلال سنوات عملك. أما رسالة التوصية فتتعدد أهدافها، فمثلًا: قد تكون للحصول على منحة أو القبول في برنامج تعليمي، أو الترقي الوظيفي، أو التمليك والإيجار، أو التبني.
  • تحتوي شهادة الخبرة على خبراتك ومهاراتك الوظيفية خلال العمل في الشركة، بالإضافة لسنوات العمل، ويكتبها مديرك أو مدير الموارد البشرية. أما رسالة التوصية فتحتوي على معلوماتك كافة، من شهادات وخبرات ومهاراتك، وكذلك سنوات عملك وأخلاقيات، لكنها تركز على جزء أكثر من الباقي. كما ويختلف كاتبها حسب الغرض منها.

في النهاية، يمكنك القول أن شهادات الخبرة هي رسالة توصية وظيفية، لكنها مختصة ومختصرة جدًا.

نصائح للحصول على شهادات خبرة مميزة

كونك صاحب شهادات الخبرة لا يعني بأنه لا يمكنك مساعدة كاتبها في إخراجها بشكل محترف، وتوظيف خبراتك بطريقة مفيدة ومناسبة للشاغر الوظيفي الذي تقدم له. ولمساعدته اتبع هذه النصائح:

1. اطلب شهادات الخبرة

بعد الانتهاء من أي وظيفة احرص على الحصول على شهادة خبرة، فإن لم تُعطى لك، اطلبها بنفسك لأنها من حقك ومفيدة لما سيأتي من حياتك المهنية، لذلك لا تفرط بها أبدًا. وتأكد من احتوائها على جميع الوظائف والخدمات التي قدمتها للشركة، وأن تعطيك شعور بالرضى عند قراءتها.

2. كن مؤدبًا ومباشرًا

استخدم أسلوب لبق في طلب شهادات الخبرة، فطلبها بشكل غير لائق يُعطي صورة سيئة عنك، واحرص على ذكر عبارات التقدير والامتنان للشخص الذي سيكتب الرسالة خاصةً، وللعمل في الشركة عمومًا. كذلك كن مباشرًا وواضحًا ولا تطل الإسهاب في كتابة الطلب بل اجعله مختصرًا قدر الإمكان، فمراجع الطلب لا يملك الكثير من الوقت لك.

3. اذكر الهدف من شهادات الخبرة

هنا احرص على الإجابة على سؤال “لماذا تريد شهادات الخبرة؟” فاذكر إن كنت تريد الحصول على ترقية أو التقديم إلى شاغر وظيفي ما؛ ليتمكن كاتب الرسالة من توظيف الخبرات المناسبة مع هذا الهدف بشكل رئيسي، وإضافة مهاراتك ذات العلاقة فقط.

أيضًا من المهم تزويد كاتب الرسالة بالخبرات التي تريد أن تتضمنها الرسالة وتريد منه التركيز عليها، وذلك أما بالطلب المباشر للتركيز عليها، أو بذكر واجبات الوظيفة التي تريد التقديم لها، وسيفهم كاتب الطلب أنه يجب التركيز على الخبرات المتعلقة بهذه الواجبات.

4. طوّر من مهاراتك

وجود العديد من الدورات المنجزة والمهارات المتقنة في سيرتك الذاتية، والتي أثبتتها خلال سنوات العمل، يُعين كتاب شهادات الخبرة على التحدث بشكل مثبت وقوي، لذلك تعلم مهارات جديدة في صلب وظيفتك، واحصل على دورات تطور من إتقانك لهذه الوظيفة وتصقل إنجازاتك بها.

نموذج طلب شهادات الخبرة

نموذج طلب شهادات الخبرة

ختامًا، امتلاكك لشهادة الخبرة كجزء من سيرتك الذاتية، يدعمها ويزيد من قوتها ويجذب أصحاب الأعمال لتشغيلك، فأنت لهم موظف سيضيف للشركة بشكل أكيد ويجلب لها الإنجازات المرجوة.

تم النشر في: التقدم للعمل عن بعد