11 أسطورة خاطئة عن العمل عن بعد

الكثير من أصحاب الأعمال ومدراء الموارد البشرية يتخوفون من فكرة العمل عن بعد، للأسف هذه التخوفات مبنية على اعتقادات خاطئة. العمل عن بعد مفيد لصاحب العمل وللموظفين على السواء، وسيكون من المؤسف ألا تستفيد الشركة من المزايا التي يتيحها العمل عن بعد.

سواء كنت موظفًا عن بعد، أو تدير فريق عمل عن بعد، فمن المهم أن تفصل الحقائق عن الأساطير والمغالطات فيما يتعلق بالعمل عن بُعد. هذا المقال سيمحّص بعض الأساطير الشائعة لدى الموظفين وأصحاب العمل ويظهر خطأها.

1.العمل عن بعد لا يصلح إلا للمتمرسين في التكنولوجيا الحديثة

العمل عن بعد لا يصلح إلا للمتمرسين في التكنولوجيا الحديثة

العمل من خارج المكتب قد يبدو أنه غير ممكن إلا للمتمرسين في التكنولوجيا الحديثة، وهذا بعيد عن الواقع، في الحقيقة، الكثير من الأدوات التي يستخدمها الموظفون عن بعد بسيطة وشائعة الاستخدام، وعلى الأرجح أنك تستخدم بعضها، مثل واتساب، ومستندات جوجل وجوجل درايف وسكايب وغيرها. لن تحتاج إلا إلى الحد الأدنى من المعرفة التقنية للتواصل مع زملائك، والتعاون مع فريقك.

2.الموظفون عن بعد يعملون متى شاؤوا

الموظفون عن بعد يعملون متى شاؤوا

إحدى أكثر الأساطير انتشارًا هي أنّ الموظفين عن بعد يتحكمون بشكل كامل في جَداول عملهم. وهذا غير صحيح دائمًا.

يملك بعض الموظفين عن بعد حرية تحديد جداول العمل المناسبة لهم، وبعضهم يمكن أن يعملوا من أي مكان شاؤوا، لكن هذا ليس حال جميع الموظفين عن بعد. فبعض الشركات قد تطلب من موظفيها العاملين عن بعد أن يلتزموا بساعات عمل معينة، خصوصًا في الوظائف التي تتطلب التفاعل المباشر بين الموظف والعملاء. أو قد ترغب الشركة أن يعمل جميع أعضاء فريق العمل في الوقت نفسه حتى لو كانوا يعملون من مواقع مختلفة.

3.العمل عن بعد يعني أنك ستكون وحيدا

العمل عن بعد يعني أنك ستكون وحيدا

صحيح أنّ أكثر الموظفين عن بعد يعملون من منازلهم، ولا يلتقون مباشرة بزُملائهم ورؤسائهم، إلا أنّ ذلك لا يعني بالضرورة أنّ الموظف عن بعد سيشعر بالوحدة، لأنه على الأرجح سيتواصل مع فريق العمل طوال اليوم، سواء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الدردشة بالفيديو.

إذا كنت تعمل بمفردك، أو كنت مستقلًا، فيمكنك الخروج من المنزل والعمل في فضاء عام، في المقاهي أو الحدائق العامة.

في المقال التالي ستجد بعض النصائح حول التعامل مع مشكلة الوحدة: 10 حلول للموظفين عن بعد لمكافحة العزلة والشعور بالوحدة

4.الموظفون عن بعد أقل احترافية ومهنية من الموظفين المكتبيّين

الموظفون عن بعد أقل احترافية ومهنية من الموظفين المكتبيّين

على الرغم من أنّ الموظفين عن بعد قد لا يحضرون إلى مقر العمل، ولا يلتقون مباشرة بزملائهم، إلا أنه لا ينبغي اعتبارهم غير محترفين، وغير مهمين للشركة، ولا ينبغي التقليل من مساهماتهم في العمل. خصوصًا أنّ إنتاجيتهم كما تشير الكثير من الدراسات1 أعلى من إنتاجية الموظفين المكتبيّين عمومًا، لذا لا بد من تقديرهم واحترامهم.

5.الموظفون عن بعد يجنون مالًا أقل من الموظفين المكتبيّين

الموظفون عن بعد يجنون مالًا أقل من الموظفين المكتبيّين

إضافة إلى كون رواتب الموظفين عن بعد مجزية، فهم يوفرون المال أيضًا مقارنة بنظرائهم المكتبيّين، إذ يوفرون تكاليف التنقل اليومي إلى مقرات العمل، وتكاليف الوجبات الغذائية، وركن السيارات، وغيرها من النفقات.

6.العمل عن بعد لا يصلح إلا للشباب

العمل عن بعد لا يصلح إلا للشباب

فتح جيل الألفية أعينهم على الحاسوب وتكنولوجيا الاتصال الحديثة، لذلك فهم مناسبون للعمل عن بعد لأنه يتطلب استخدامًا مكثفًا للتكنولوجيا الحديثة. لكن هذا لا يعني أنّ الأشخاص الأكبر سنا لا يمكنهم العمل عن بعد، في الحقيقة، لذلك فالعمل عن بعد يصلح لجميع الفئات والأعمار، ويمكن للموظفين الذين حصلوا على تقاعد مبكّر أن يستثمروا خبراتهم ووقت فراغهم في العمل عن بعد ضمن المهام والوظائف التي يمكن إنجازها عن بعد.

7.الموظفون عن بعد لا يزورون مقر الشركة أبدًا

الموظفون عن بعد لا يزورون مقر الشركة أبدًا

مصدر الصورة

هذا ليس صحيحًا بالضرورة، إذ تتطلب بعض الوظائف عن بُعد من الموظفين زيارة مقر الشركة من حين لآخر، مثلا مرة واحدة في السنة، أو السفر للقاء العملاء، أو حضور الاجتماعات والدورات التدريبية.

إذا كنت تفكر في التقدم لوظيفة عن بُعد تتطلب الحضور أو السفر إلى مقر الشركة، وكنت تعيش في مكان بعيد، أو في دولة أخرى، فتحقق أولًا من أنّ الشركة ستُعوضك عن نفقات وتكاليف السفر.

8.الموظفون عن بعد يعملون أقل من الموظفين المكتبيّين

الموظفون عن بعد يعملون أقل من الموظفين المكتبيّين

يعتقد البعض أنه لمجرد أنّ الموظفين عن بعد لا يخضعون لرقابة مباشرة من رؤسائهم كما هو حال الموظفين المكتبيّين، فإنهم لن يعملوا إلا قليلًا. وهذا غير صحيح، لأنّ معظم المدراء وأصحاب العمل يقيّمون أداء مُوظفيهم بحسب النتائج، لذلك فالمُوظف عن بعد ليس حرًّا كما يعتقد هؤلاء، إذ عليه الالتزام بمواعيد التسليم، وربما يكون الضغط عليه أكبر، ذلك أنّ الموظف العامل من المكتب قد يُعذر في حال تأخر عن موعد التسليم، لأنه كان مراقبًا طوال الوقت، أما الموظف عن بعد، ففي حال تأخر، فقد يُتهم بالتقصير في العمل. لذلك فالمُوظف عن بعد يعمل كما يعمل الموظف المكتبيّ، الفرق أن الموظف عن بعد يربح الوقت الذي يضيّعه الموظف المكتبيّ في التنقل إلى مقر العمل ذهابًا وإيابًا، أضف إلى ذلك أنّ الموظف عن بعد يمكنه أن يعمل خارج أوقات العمل، فيمكنه أن يعمل ليلًا، أو في الصباح الباكر، أو في أيام العطل.

9.العمل عن بعد محصور في مجال البرمجة

العمل عن بعد محصور في مجال البرمجة

مهما كانت الصناعة أو المجال الذي تعمل فيه، فعلى الأرجح أنك ستجد وظائف متاحة عن بعد. توظف العديد من الشركات الناشئة فرقًا عن بعد بشكل كامل، في فريقنا هنا في حسوب، جميع أعضاء الفريق يعملون عن بعد، وهم موزعون على مختلف الدول العربية.

التطور في تكنولوجيا الاتصال جعل معظم الوظائف قابلة لأن تُنجز عن بعد، ومن بين تلك الوظائف:

  • دعم العملاء
  • التسويق
  • التصميم
  • التحليل المالي
  • التأليف والترجمة
  • التعليم

10. العمل عن بعد غير آمن

العمل عن بعد غير آمن

انتشرت هذه الأسطورة بعد أن قام مكتب البريد الأمريكي في عام 2014 بإيقاف العمل عن بُعد بسبب خرق أمني. مصدر المشكلة لم يكن هو العمل عن بعد في حد ذاته، بل كان مصدر المشكلة هو الاعتماد على برامج قديمة ذات جودة منخفضة.

يشعر الكثير من أصحاب العمل ومسؤولو الأمن في الشركات بأنّ نقل معلومات وبيانات الشركة إلى أجهزة الحاسوب الخاصة بالموظفين عن بعد سيؤدي إلى تسرب تلك البيانات. وهذا غير صحيح، إذ أنّ هناك عددًا كبيرًا من التقنيات والطرق البسيطة والفعالة والرخيصة التي يمكن أن تجعل العمل عن بعد آمنًا تمامًا. مثل التأمين ذو العاملين (two factor authentication)، والشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) التي تمكن الموظفين من الدخول بأمان إلى خوادم الشركة.

اقرأ المزيد عن  ذلك في هذا المقال: كيف تحمي موظفيك عن بعد من التهديدات السيبرانية؟

11. لا يمكن إدارة فريق عمل عن بعد بفعالية

العمل عن بعد غير آمن

بلى، يمكنك إدارة فريق عمل عن بعد بفعالية وكفاءة. صحيح أنّ إدارة فريق عمل عن بعد يخلق بعض التحديات الخاصة، خصوصًا من ناحية إعداد جدول عمل يناسب جميع الموظفين، والتعاون على المشاريع، وتمتين روح الفريق، إلا أنّه يمكنك حل كل هذه المشاكل بقليل من الإبداع.


مصادر: [1] [2] [3] تم النشر في: العاملون عن بعد