كيف تبقي فريقك الذي يعمل عن بعد متحمسًا؟

يُعد تحفيز فريق العمل إحدى أهم القضايا التي ينبغي لك الاهتمام بها كصاحب عمل إذا كان فريقك يعمل عن بعد. فرغم ما يتمتع به العمل عن بعد من مزايا وخاصة منح حرية أكبر للموظفين للموازنة بين العمل والحياة، تبقى العزلة وانعدام الحافز من التحديات التي يتحتم على أصحاب العمل التركيز مواجهتها للحفاظ على حماس الموظفين، وزيادة إنتاجيتهم. لكن كيف تبقي فريقك الذي يعمل عن بعد متحمسًا؟

1. تواصل مع فريقك عبر الفيديو

يقلل العمل عن بعد من فرص التواصل بين الموظف، وزملائه في العمل مقارنة بالعمل من المكتب. وبما أن البشر كائنات اجتماعية بطبيعتهم، فسيحتاج فريقك إلى البقاء على تواصل مع بعضهم باستمرار لما له من فوائد إيجابية على نفسيتهم ونتائج العمل المنجز من طرفهم.

يمكنك تعويض هذا النقص وبعد المسافة للتواصل مع فريق عملك عن بعد، من خلال تحفيزهم على التواصل عبر مكالمات الفيديو. ركِّز على التواصل باستمرار عبر الفيديو، فهي طريقة فعالة للتعرف على الحالة النفسية لفريقك، عبر لغة الجسد أفضل من المكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني.

يمكنك نشر الطاقة الإيجابية وتحفيز الموظفين عبر مكالمات الفيديو. أنشئ جوًا يسوده المرح والتفاعل بين كل أعضاء فريقك، كأن تشجع فريقك على ممارسة الألعاب عبر الإنترنت ضد بعضهم أو المشتركة في غداء افتراضي مرة في الأسبوع. استعن بالمواقع والتطبيقات المختصة بمكالمات الفيديو مثل: Zoom، Skype، أو Microsoft Teams أو غيرها من برامج الاجتماعات عن بعد والتي أصبحت أكثر استخدامًا وشيوعًا في السنوات الأخيرة.

2. قدم مكافئات لموظفيك

كقائد يُعدُّ الحفاظ على الحماس في العمل خطوة ضرورية عند إدارة فريق عمل عن بعد. يمكنك القيام بذلك بعدة طرق أهمها وأكثرها فعالية وتأثيرًا على نفسية موظفيك هي المكافآت، كاعتراف بعملهم وتقديرا لجهودهم، ما يحفزهم على مواصلة تقديم الأفضل فيما هو قادم.

يمكنك تحفيز فريق العمل عن بعد عبر تقديم زيادات في الراتب نتيجة تقديمهم أداء مميز في العمل، أو إرسال هدايا رقمية لهم تقديرا لجهودهم. وإذا أردت مكافئة أحد أعضاء الفريق، لأنه يقوم بعمل أفضل من الآخرين فقم بترقيته لتحفيز الموظفين الآخرين.

3. انشر روح العمل الجماعي بين فريق عملك

لابد أن تُشعِر فريق العمل بأنهم جزء أساسي من الشركة، عبر إشراكهم في اجتماعات الشركة ومختلف الأحداث التي تُنظمها الشركة عن بعد. كذلك خذ آرائهم وأفكارهم في تطوير نشاط الشركة والنجاح في الوصول للأهداف المحددة. ولتعزيز روح العمل الجماعي احرص على إبقاء موظفيك على تواصل مع بعضهم بشكل متكرر قدر المستطاع، من خلال جدولة اجتماعات افتراضية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

4. أنشئ قائمة إنجازات مرئية للجميع

قد يؤثر غياب التنافسية بين الموظفين على نتائج الشركة بشكل كبير، ولإبقاء فريق عملك يعمل بحماس وليتنافس أعضاؤه بنزاهة فيما بينهم، ذكِّرهم دائما بأهداف الشركة والأهداف المشتركة لفريقك للبقاء على اطلاع بمدى تقدمهم في الوصول للأهداف.

أنشئ رسوما بيانية لأهداف الشركة ومدى التقدم المنجز لتحقيقها، وناقشها مع فريقك في الاجتماعات الأسبوعية أو الشهرية. تساعد هذه الطريقة في تذكير فريق العمل عن بعد بالأهداف المشتركة ومدى مساهمة كل فرد في تحقيقها.

5. قدم ملاحظاتك وردود أفعالك دائما

أكثر شيء يجعل الموظف يشعر بالانتماء للشركة والتقدير والمشاركة في نجاحها هو المديح والتعليقات الإيجابية. للحفاظ على تحفيز فريق العمل عبِّر لهم عن شكرك للأداء الذي يقدمونه، والنتائج التي تجنيها بذلك الشركة حتى لو كان لموظف واحد ليكون مصدر إلهام وتحفيز للآخرين.

تأكد دائما أنهم يشعرون بالتقدير لعملهم الشاق والجيد عبر إرسال رسالة بريد إلكتروني أو عبر الفيديو. رغم أهمية تقدير عمل موظفيك وتقديم التعليقات الإيجابية لهم على أدائهم الجيد، إلا أن هذا لا يمنع من إبلاغهم بأخطائهم ومدى تقصيرهم بأداء عملهم عند الضرورة.

6. أنشئ استطلاعات لقياس الروح المعنوية

توجد العديد من أدوات الاستطلاع المجانية التي يمكنك بواسطتها قياس مدى تحفيز فريق العمل عن بعد، كاستخدام نماذج جوجل السهلة للقيام بالاستطلاعات الأساسية أو عبر إنشاء استبيان خاص بك باستخدام برامج معالجة الكلمات مثل مايكروسوفت وورد. اطرح على موظفيك أسئلة استقصائية تحثهم على الإجابة بما يشعرون به، ومستويات إنتاجيتهم وما يرغبون في تغييره.

هذه الأسئلة ستشعر فريق عملك بأنك تهتم بهم وأنهم موضع تقدير منك. يمكنك عقد لقاءات فردية مع فريق العمل عن بعد إذا تطلب الأمر، والتعرف على وجهات نظرهم عن كثب، وتقييم ما إذا كان مزاجهم يتحسن أم يتراجع ومحاولة إيجاد حلول عند الضرورة.

7. شجع فريقك على تطوير مساحة عمل مريحة

رغم خصوصية هذا الأمر بالنسبة لكل موظف، وقد يبدو لك للوهلة الأولى أنك تتطفل على حياتهم الخاصة. إلا أن قيامك بهذه الخطوة ستبرز لهم مدى اهتمامك بهم وسعيك لمساعدتهم لإنشاء بيئة عمل مريحة. تؤثر مساحة عمل الشخص خاصة لدى العمل عن بعد على جودة عمله، وفي حال لم تكن معدة بشكل جيد قد تقلل من تركيزه على المهام التي يؤديها.

قد لا يملك أحد موظفيك مكتبا ليعمل عليه ويعتمد على الأريكة والسرير، أو يعيش في بيئة لا يسودها الهدوء للعمل بأريحية. عليك تشجيع موظفيك على تخصيص مكان معين في المنزل للعمل، ويكون هادئ وخالي من الملهيات كالتلفاز أو ألعاب الفيديو. حثّهم على الاستفادة من مساحة في البيت وابتكار طريقة لجعلها منطقة عمل مريحة، دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال في تصميم مكتب عمل بالبيت.

8. ثق في فريقك

أكثر أسلوب يمكنه قتل الحماس والدافع لدى فريق العمل عن بعد هو الإدارة الصارمة. امنح فريق عملك ثقتك الكاملة، ولا تتعنت معهم وتتابعهم بصرامة شديدة في كل صغيرة وكبيرة يقومون بها، لتتأكد ما إذا كانوا يقومون بالعمل بشكل صحيح أو لا.

أفضل أسلوب إدارة عليك اعتماده مع موظفيك هو وصف وتوضيح المهام ومنحهم الحرية في إنجازها وفق إطار زمني محدد. اهتم فقط بتحديد المسؤوليات والتوقعات والمواعيد النهائية بوضوح. ودعهم يقومون بالعمل بطريقتهم الخاصة وركز فقط على جودة النتائج بدل التركيز على الوقت والكمية.

9. ادفع لموظفيك الأجور في وقتها المحدد

يعد الالتزام بدفع الأجور في مواعيدها من أهم الطرق وأكثرها فعالية في تحفيز فريق العمل على تحسين الأداء وزيادة الإنتاجية. إذا قمت بتأخير رواتب فريق عملك فقد يؤدي ذلك إلى تقليص ثقتهم فيك، ويعد هذا سببا كافيا لترك العمل معك والبحث عن مكان آخر. احرص دائما على إعطاء أولوية لأجور فريق العمل وتسديدها في وقتها.

تطرقنا في هذا المقال إلى أبرز الاستراتيجيات والطرق الفعالة في تحفيز فريق العمل عن بعد وإبقائه متحمسا، لتقديم أداء مميز وزيادة الانتاجية لتحقيق أهداف الشركة. اعمل جاهدا على تطبيق هذه الاستراتيجيات، وأظهر دعمك الدائم لفريقك بغض النظر عن المكان الذي يعملون منه، لتحصل على النتائج المرجوة.

تم النشر في: نصائح منذ 3 أشهر