كل ما تحتاج لمعرفته عن اتفاقية عدم المنافسة NCA

توجد الكثير من المستندات القانونية التي ترتبط بالتوظيف في سوق العمل، وعلى الموظف أن يعي أهميتها والغرض منها وتأثيرها عليه. ومن أبرز هذه الوثائق اتفاقية عدم المنافسة NCA، التي تضعها بعض المؤسسات شرطًا للموظف قبل تعيينه؛ لذلك على العاملين عن بعد معرفة تفاصيل هذه الاتفاقية وبنودها وعواقبها وتأثيرها. إذًا، ما هي اتفاقية عدم المنافسة NCA؟ وما غرضها؟ وما تأثيرها على الحق في العمل؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بشرط عدم المنافسة؟

يُستخدم مصطلح شرط عدم المنافسة لوصف الاتفاق الذي يمنع الموظف الذي يغادر المؤسسة من الانضمام إلى شركة أو مؤسسة أخرى منافسة ومختصة في نفس المجال لفترة من الزمن. وذلك بغرض حماية مصالح الشركات والمؤسسات من انتقال أسرارها ومزاياها التنافسية للشركات المنافسة عبر الموظفين السابقين.

يمكن أن تُضمن اتفاقية عدم المنافسة مع عقد العمل، أو تُقدم كمستند منفصل أثناء فترة التوظيف أو بعد انتهاء عقد العمل. إلا أن من الشائع أن تُعرض على الموظف لتوقيعها قبل بدء العمل؛ حتى يتسنى له قبولها أو رفضها، بالإضافة لذلك يصبح الموظف أكثر إلمامًا بما عليه من واجبات تجاه العمل وبما تفرضه عليه هذه الاتفاقية بعد انتهاء مدة عقده.

شرط عدم المنافسة في نظام العمل

يُقدَّم شرط عدم المنافسة للموظف عند بداية عمله مع المؤسسة غالبًا، إلا أنه يتحكم في بعض اختياراته بعد مغادرة العمل؛ لأنه يتضمن عدة شروط تمنع الموظف من الانضمام للمنافسين بعد مغادرة المؤسسة، حتى إن لم تتضمن الوظيفة الجديدة مشاركة أسرار تجارية تخص المؤسسة السابقة. ويمكن تلخيص شروط اتفاقية عدم المنافسة في نظام العمل في هذه النقاط:

  • تُلزم اتفاقية عدم المنافسة الموظف السابق بعدم منافسة المؤسسة التي تركها لفترة زمنية محددة.
  • تحتوي كل اتفاقية على تفاصيل مختلفة، سواء تتضمن شروطها المدة الزمنية المحددة للاتفاقية أو تحدد مجال المنافسة أو طبيعة الصناعة أو الوظائف التي يحظر على الموظف ممارستها.
  • تمنع الاتفاقية الموظف من الالتحاق بوظيفة تخص مجاله أو في نطاق جغرافي معين.

عناصر اتفاقية عدم المنافسة

ليس هناك صيغة ثابتة لاتفاقية عدم المنافسة، ولكن توجد عدّة نقاط أساسية يجب توضيحها في الاتفاقية، وهي:

  • المدة الزمنية: يتحدد فيها الفترة التي يلتزم بها الموظف بشروط عدم المنافسة، وتكون عادةً ما بين ست أشهر إلى سنة، ولا يُفضل أن تزيد عن سنة؛ إذ يصبح من الصعب أن يقبلها الموظف كي لا تؤثر على فرصه في التوظيف والعمل.
  • مجال المنافسة: تذكر الاتفاقية المجالات والتخصصات التي يحظر على الموظف السابق العمل بها خلال المدة المذكورة، مع الإشارة إلى معلومات وفنيات العمل وإجراءاته التي تخص الشركة ولا يجب مشاركتها مع المنافسين.
  • طبيعة المنافسين: لا بد من تحديد المنافسين المعنيين في الاتفاقية، وليس ضروريًا أن يُذكروا بالاسم، كأهمية ذكر طبيعة الصناعة والوظائف والمجالات التي لا يجوز العمل بها.
  • النطاق الجغرافي: تذكر بعض اتفاقيات عدم المنافسة مناطق جغرافية بعينها، يُمنع الموظف السابق من العمل فيها خلال الفترة الزمنية المحددة.
  • عواقب الاختراق: يحدد صاحب العمل في اتفاقية عدم المنافسة العواقب التي يلاقيها الموظف في حال الإخلال ببنود اتفاقية عدم المنافسة.

لماذا تُفعّل بعض الشركات اتفاقية عدم المنافسة؟

تلجأ بعض المؤسسات والشركات لاتفاقيات عدم المنافسة بغرض حماية ملكيتها الفكرية ومعلوماتها وأسرارها التجارية والفنيات التي تميزها في تقديم منتجاتها وخدماتها، وأخيرًا كل ما يتعلق بأسرار ميزاتها التنافسية. وبهذا تحمي اتفاقية عدم المنافسة معلومات المؤسسة وأسرارها، وتمنع أي مؤسسة أخرى من الاستفادة منها. وهو ما يحافظ مستقبلًا على وضع المؤسسة ومكانتها في السوق.

لذلك تصبح اتفاقية عدم المنافسة من شروط التوظيف لدى بعض المجالات الحساسة، كالخدمات المالية والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والوزارات الحكومية وإدارة الشركات ووسائل الإعلام. فمثلًا، إذا كنت تعمل عن بعد لمصلحة وزارة أو مؤسسة حكومية، بالتالي تعمل على مشاريع حساسة ومصيرية، ويمكن أن تُنشر بعد انتهاء عقد عملك؛ ففي هذه الحالة عادةً ما يُطلب منك التوقيع على اتفاقية عدم المنافسة للتأكد من سلامة المشروع وعدم تسريب أي معلومات تؤثر على سمعة الوزارة.

كذلك إذا كنت تعمل في التصميم أو الموشن جرافيك أو صناعة المحتوى لوسائل الإعلام لأحد المشاريع أو البرامج أو الإعلانات التي ستنشر بعد فترة، فمن الضروري أن تضمن الوسيلة الإعلامية أو الإعلانية عدم تسرب مشروعها أو فكرتها قبل موعد النشر أو من خلال المنصة المتفق على أن تكون الانطلاقة من خلالها.

ما الفرق بين اتفاقية عدم الإفصاح وعدم المنافسة؟

يشير مصطلح اتفاقية عدم الإفصاح NDA non-disclosure agreement إلى عقد بين طرفين يُلزم أحدهما أو كلاهما بسرية مشاركة بعض المعلومات السرية المشتركة، وتُعقد هذه الاتفاقية في الغالب مع الموظفين الذين يرتبطون بمعلوماتٍ حساسة في عملهم؛ بهدف الحفاظ عليها من التسريب.

بينما يعبر مصطلح اتفاقية عدم المنافسة NCA non-compete agreement عن عقد مبرم بين الموظف الذي ينهي خدمته بالمؤسسة والمؤسسة نفسها، بحيث تلزمه بعدم العمل مع مؤسسة أخرى منافسة، ويُعقد هذا الاتفاق عادةً مع موظفي الشركات ذوي المستوى المرتفع أو ذوي الموهبة العالية، ولديهم معلومات حساسة عن المؤسسة، إذ تتضرر المؤسسة بمشاركتها مع المنافسين.

تستخدم اتفاقية عدم المنافسة بهدف تحجيم الجهات والمؤسسات المنافسة التي يمكن أن يعمل بها الموظف بعد انتهاء مدة عمله بالمؤسسة. في حين يمكن إبرام اتفاقية عدم الإفصاح مع الموظفين الحاليين بغرض الحفاظ على سرية المعلومات خلال عملهم بالمؤسسة.

تأثير اتفاقية عدم المنافسة على الحق في العمل

ترفض بعض الدول تطبيق اتفاقية عدم المنافسة، إذ تعدها وثيقة مقيدة وظالمة في حق الموظفين، حيث تمنعهم من ممارسة وظيفتهم أو العمل في مجالهم أو في نطاق جغرافي معين لفترة زمنية، مما يؤثر على فرص التوظيف والتقدم الوظيفي.

على الجانب الآخر، تسمح العديد من الدول العربية، مثل السعودية والكويت وقطر والبحرين والجزائر ومصر وتونس، بتداول اتفاقية عدم المنافسة. ومع ذلك تختلف القوانين التي تنظم الاتفاقية من دولة إلى أخرى، فمثلًا: تستند اتفاقية عدم المنافسة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مبررات قانونية محددة، مثل: حماية أسرار تجارية أو استثمارات كبيرة، مع ضرورة ألا تتجاوز الاتفاقية مدة سنتين بعد انتهاء عقد العمل.

وعمومًا، لا تصبح اتفاقية عدم المنافسة قابلة للتنفيذ إذا كانت غير عادلة أو تعسفية أو تنتهك القوانين أو اللوائح المعمول بها، مما يجعلها غير قابلة للتنفيذ ولا تعترف بها المحاكم القضائية. لذلك يحسب البعض اتفاقية عدم الإفصاح حل أمثل وأفضل من اتفاقية عدم المنافسة في ضمان حقوق كلا الطرفين، سواء كانت المؤسسة وصاحب العمل أو الموظف نفسه.

كيف يبدو نموذج اتفاقية عدم المنافسة؟

غالبًا ما يكون نموذج اتفاقية عدم المنافسة بالشكل الآتي:

نموذج اتفاقية عدم المنافسة

أسئلة شائعة عن اتفاقية عدم المنافسة NCA

هل يمكنني العمل لدى أحد المنافسين إذا وقعت على عقد عدم المنافسة؟

لا يمكنك العمل لدى أحد المنافسين المحددين في اتفاقية عدم المنافسة أو المتضمنين في اتفاقية عدم المنافسة الذي أمضيت عليها طوال المدة الزمنية المحددة في الاتفاقية، ويمكنك العمل مع المنافسين بعد انتهاء المدة الزمنية المحددة أو في حال وجود المنافس خارج النطاق الجغرافي المحدد بالاتفاقية.

ماذا يحدث إذا كسرت اتفاقية عدم المنافسة؟

يحق لصاحب العمل مقاضاتك في المحكمة لإلزامك بتطبيق الاتفاقية وعدم خرقها؛ نظرًا لما يسببه كسرها من أضرار للمؤسسة التي كنت تعمل لديها في السابق. ومن الأفضل أن تتجنب كسر اتفاقية عدم المنافسة، مع محاولة التوصل لاتفاقية مرضية بينك وبين صاحب العمل، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

في الختام، عليك أن تعي قوانين الدولة التي تتبع لها المؤسسة التي تتعاون معها عن بعد؛ لتضمن حقوقك وتعرف قانونية تطبيق اتفاقية عدم المنافسة وحدود تطبيقه. مع ضرورة وعيك بالعواقب والصعوبات التي قد تواجهك بعد انتهاء عقد عملك عند التزامك باتفاقية عدم المنافسة ووضع خطط بديلة للاستمرار في العمل دون أن تؤثر بنود الاتفاقية عليك.

تم النشر في: تأهيل الموظفين الجدد