دليلك المختصر إلى فهم احتياجات سوق العمل

أصبحت احتياجات سوق العمل في تغيرٍ مستمر تبعًا للتطورات التكنولوجية. وكأي تغيير، يخلق سوق العمل فرصًا جديدة ويهدد وظائف أخرى. لذا ينبغي للباحثين عن عمل التعامل مع التغيرات بذكاء، وتحديد احتياجات السوق الرائجة. لكن كيف يمكنك تحديد احتياجات السوق؟ وما هي أساليب مواكبتها؟

جدول المحتويات:

ما هو سوق العمل؟

يُعبّر مفهوم سوق العمل عن عدد الوظائف الشاغرة والأكثر طلبًا بين الشركات. كان المفهوم في الماضي ينحصر في العمل بدوام كلي أو جزئي من مقر الشركة، إلا أنه مع التقدم التكنولوجي أصبح العمل عن بعد أمرًا رائجًا تتبعه الكثير من الشركات. نتج عن هذا اتساع قاعدة الوظائف وظهور احتياجات ومهارات جديدة تتناسب مع سوق العمل الحالي.

وكأي سوق يحقق مبدأ العرض والطلب، ينبغي أن يغطي الباحث احتياجات السوق ليكون جزءًا منه، وهي متطلبات وظيفية كالمهارات والخبرات، يسعى السوق إلى اكتسابها لتحقيق أهدافه.

مصادر معرفة احتياجات سوق العمل

للتعرف على احتياجات سوق العمل، توجد عدة مصادر يمكنها مساعدتك. تتوصل من خلالها إلى أفضل الخيارات وأكثر الحقائق دِقَّة. تتنوع هذه المصادر ما بين المؤسسات والأفراد، منها:

1. تقارير مكاتب العمل

تُعدّ مكاتب العمل من أكثر المصادر موثوقية لمعرفة احتياجات السوق، فهي تسعى لتوظيف المؤهلين وتسمح لهم بالاطلاع على فرص العمل المتاحة. كما يسجل المكتب كل موظف يعيّن رسميًا من جهة العمل، لذا فهي تشمل معلومات واقعية عن غالبية الوظائف وتربطها بالسكان.

لذا الجأ إلى مكاتب العمل في منطقتك أو في مناطق أخرى تسعى للحصول على وظيفة بها؛ للتعرف على القطاعات الكبرى التي تشمل النسبة الغالبة من العاملين، وحفظ الوظائف التي تتمتع بمعدلات الطلب أو التسجيل الأكبر.

2. منصات التوظيف

بمتابعة منصات التوظيف، تستطيع تحديد التخصصات الأكثر طلبًا على مدار الشهر أو السنة أولًا بأول، من خلال تطبيق التصنيفات المناسبة الخاصة بنوع الوظيفة وتاريخ نشرها والمجال الخاص بها. كما تساعدك التقارير التي تعدها بعض منصات التوظيف في معرفة حجم طلبات الوظائف، بناءً على ما نشرته الشركات من إعلانات توظيف ووظائف شاغرة من خلالها.

تُعدّ منصة بعيد أكبر منصة توظيف عن بعد في العالم العربي، ومن أهم منصات التوظيف التي توضح لك أكثر الوظائف طلبًا، والتي تعينك على المتابعة أولًا بأول لمعرفة الشواغر المتاحة.

3. شبكة العلاقات بمتخصصي الموارد البشرية والموظفين

تكوين شبكة علاقات قوية مع متخصصي الموارد البشرية يُعدّ أحد أكثر المصادر فاعلية لمعرفة احتياجات سوق العمل، فبسهولة تتمكن من التعرف على التخصصات والوظائف الأكثر طلبًا والأعلى سعرًا. فهي أمور يتعامل معها متخصص الموارد البشرية يوميًا، ومن خلال هذه المعلومات يمكن أن يرشحك للوظيفة الأنسب التي تلائم خبراتك ومهاراتك.

سيساعدك كذلك وجود تواصلٍ مستمر مع مجموعة من الموظفين في مجالاتٍ مماثلة لما تبحث عنه، فسؤالهم عن تجارب التوظيف وخبراتهم في سوق العمل، سيطلعك على أهم المتطلبات والأسباب التي ساعدت على توظيفهم؛ من المهارات والخبرات والمؤهلات.

كيف تفهم احتياجات سوق العمل؟

الآن وبعد أن تعرفت على المصادر الرئيسية لمعرفة احتياجات سوق العمل، تحتاج لإدراك أهم السبل التي ستعينك على فهمه وتحقيق احتياجاته، وتحديد خطوتك التالية. هي كالآتي:

حدد حجم الطلب على الوظائف

بتحديد حجم الطلب على مجال العمل المستهدف، تحصل على نظرة أولية لاحتياجات سوق العمل، ومؤشرًا رئيسيًا يساعدك في اختيار التخصص الأمثل لك، فالتخصصات التي يحتويها المجال الواحد متعددة. على سبيل المثال، يضم مجال تطوير الويب مسارين أساسيين، وهما تطوير الواجهات الخلفية Back-end وتطوير الواجهات الأمامية.

يفضل السعي نحو التخصص الذي ترغبه ويحتاجه سوق العمل، مع الحرص على التميز به للحصول على أفضل الفرص، فالمنافسة دائمًا ما تصبح قوية عند ملاحظة المرشحين للتخصصات الأكثر طلبًا.

قارن بين معدل رواتب الوظائف

ارتفاع معدل الرواتب لوظيفة ما يشير إلى زيادة الطلب على التخصص وقلة المرشحين المتواجدين بالسوق. راقب معدل زيادة الرواتب خلال الفترات السابقة، وتأكد ما إن كان معدل الزيادة ثابتًا أو متزايدًا، فيساعدك ذلك على النظر إلى مستقبل الوظيفة المستهدفة من ناحية الأمان الوظيفي.

تشير المعدلات المتزايدة في الرواتب لبعض الوظائف إلى أنها وظائف حديثة أصبحت جزءًا من الحاضر، وسيزداد تأثيرها بالمستقبل. أما ثبات معدل الزيادة في الراتب يوضح أن هذه الوظائف متواجدة منذ زمن، وستظل موجودة في المستقبل، إلا أن ضمان ثبات هذا المعدل وعدم انخفاضه مرتبط بالنسبة بين المؤهلين واحتياجات السوق. فإن زاد عدد المؤهلين عن احتياجات سوق العمل، يبدأ معدل الزيادة في الانخفاض.

حدد المهارات المطلوبة

تُعدّ المهارات أحد أهم العوامل التي يطلبها سوق العمل، فتجدها في الإعلانات الوظيفية كعناصر رئيسية. سيمكّنك إدراكها من المقارنة بين حالتك الحالية كمرشح لديه عدة مهارات، وبين الحالة المثالية التي يبحث عنها السوق؛ لتعمل بعد ذلك على تحسين مهاراتك الضعيفة والضرورية في سوق العمل، وإتقان المهارات التي تنقصك.

تنقسم المهارات في سوق العمل لتصنيفين رئيسيين، وهما:

عيّن المؤهلات الرائجة

تمثل المؤهلات مجموعة من المميزات التي تجعلك أكثر استحقاقًا للوظيفة، وهي إما تكون شهادات أكاديمية أو تخصصية، أو خبرات عملية. ستتمكن من تحديد المؤهلات الرائجة من خلال استعراض الوصف الوظيفي للوظائف الشاغرة.

هل توجد مؤهلات محددة يحتاجها سوق العمل في مجالك وضرورية لاتخاذ قرار التوظيف؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فحدد حينها طرق الحصول على هذه المؤهلات، وتأكد من أنها طرق معتمدة دوليًا وموثقة بشهادة تثبت حصولك عليها. يمكنك الحصول على المؤهل المطلوب عبر أحد الدورات التعليمية الموثوقة، كالدورات التي تقدمها أكاديمية حسوب، أو عبر فرص تدريب في أحد الشركات لتكتسب الخبرات المهنية اللازمة.

ختامًا، احتياجات سوق العمل في تطورٍ مستمر، لذا ينبغي عليك متابعة هذا التطور لإدراك موقعك من السوق الحالي. فبتحديد المهارات التي تحتاج تطويرها والخبرات التي ينبغي الحصول عليها، سيظل وجودك محفوظًا ومطلوبًا بسوق العمل.

تم النشر في: البحث عن فرص عمل عن بعد