دليل كتابة إعلان وظيفي احترافي يجذب أفضل الكفاءات

الإعلان الوظيفي ما هو إلا مجرد نوع من أنواع الإعلانات. ولكن، عند كتابة إعلان وظيفي فهناك بعض القواعد البسيطة التي يجب على الشركات اتباعها للتأكد من صياغة إعلان احترافي يجذب المرشحين المناسبين تمامًا للوظيفة المعروضة. فكيف يمكنك كتابة إعلان وظيفي ناجح لأجل الوظائف الشاغرة لديك؟

جدول المحتويات:

ما هو الإعلان الوظيفي؟

الإعلان الوظيفي هو أحد الصور الإعلانية التي تستخدمها الشركات عندما يكون لديها وظائف شاغرة وتحتاج إلى تعيين موظفين جدد. ويُنشر هذا الإعلان على الموقع الرسمي للشركة وكافة صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع التوظيف المحلية. ولجذب الأشخاص المناسبين للوظيفة، فتتم كتابة الإعلان بصيغة ذات صفة رسمية مناسبة توضح متطلبات الوظيفة بوضوح وما سيحصل عليه المتقدم في المقابل بشكل يغري الأشخاص للتقدم.

إذ يعد توفير المعلومات الأساسية حول الوظيفة والشركة المعلنة أمر هام لأنه يقدم صورة كاملة بكل ما يحتاج الباحثين إلى معرفته عن الوظيفة. فيريد الباحثون عن وظيفة رؤية متطلبات الوظيفة، ووصف دقيق للمهام والمسؤوليات المتعلقة بالمنصب المذكور. ناهيك عن المعلومات المتعلقة بالمزايا والتعويضات المالية.

وبالتالي، فإن الإعلان الوظيفي الجيد يجب أن يحتوي على كل تلك النقاط التي يرغب الباحثون في رؤيتها لكي يجذب الأشخاص الملائمين للوظيفة ولتجنب حدوث معدل دوران عالٍ في حال لم يوفق الإعلان في نقل صورة حقيقة عن طبيعة الوظيفة المعلنة والذي ينعكس سلبًا فيما بعد على سمعة الشركة.

عناصر الإعلان الوظيفي

قبل أن تشرع في كتابة إعلان وظيفي، يجب أن تعلم أن الإعلان الوظيفي يتكون من عدة عناصر مهمة؛ كمتطلبات الوظيفة ومسؤولياتها مثلًا. وعندما تصاغ تلك العناصر باحترافية معًا، فإنها تخلق إعلانًا وظيفيًا جيدًا. ومن عناصر الإعلان الوظيفي الجيد:

1. المسمى الوظيفي

تجنب استخدام المصطلح الداخلي الخاص بالشركة عند كتابة المسمى الوظيفي في الإعلان. استخدم المصطلح الدارج لدى عامة الجمهور لتتمكن من الحصول على المرشحين المناسبين. يمكنك أيضًا الاستعانة بكلمات البحث الشائعة التي يستخدمها زوار الإنترنت عند البحث عن وظيفة لضمان تصدر نتائج البحث والوصول إلى شريحة كبير من المهتمين بالوظيفة المعلنة.

وقبل أن تختار أي مسمى بشكل نهائي، تأكد من تحديد متطلبات الوظيفة التي ترغب في الإعلان عنها بدقة ووضوح. ثم قم بمعرفة موقع تلك المتطلبات في التسلسل الوظيفي الخاص بالشركة واسأل نفسك عما إذا كان المسمى الوظيفي الذي ترغب في استخدامه يشمل تلك المتطلبات أم لا.

2. المؤهلات والمهارات المطلوبة

يجب أن تكون محددًا وشديد الدقة عند كتابة متطلبات الوظيفة أو المهارات المطلوبة للعمل. فمثلًا إذا كانت الوظيفة تتطلب إتقان لغة معينة، فحدد تلك اللغة ومستوى الإتقان المطلوب. وإذا كانت تتطلب خبرة تقنية ما فاذكر بالتفصيل المجال أو التقني الذي تحتاجه الوظيفة. لا بد أيضًا من إدراج عدد سنوات الخبرة والمؤهل في حالة اشتراط امتلاك مؤهل معين دونًا عن غيره.

3. المسؤوليات والمهام

يجب أن توضح للمرشحين المهام والمسؤوليات المتوقع القيام بها في يوم عمل. ضع قائمة بالمهام اليومية التي قد يُطلب من الموظف تأديتها وكذلك حدد أي مهام أخرى إضافية قد يساعد في إتمامها. فمن المهم أن يكون لدى المتقدمين رؤية واضحة لمهام العمل ليعرفوا ما إذا كانوا قادرين على تنفيذ تلك المهام أم لا قبل التقدم للوظيفة.

4. رؤية وأهداف الشركة

في هذا القسم يجب أن تذكر ما تسعى إليه الشركة وما تفعله ومن هم عملائها. تحدث بوضوح عن رؤية الشركة وتطلعاتها وبشكل مقنع ومشجع لكي تحفز من يتفق ويؤيد تلك الرؤية على التقدم للوظيفة. أعطي للمرشحين أسبابًا تدفعهم للانضمام إلى شركتك وتفضيلها على الكثير من الشركات الأخرى التي تقدم فرصًا توظيفية مساوية.

5. المميزات

مميزات الوظيفة هي أحد مفاتيح الإعلان المهمة التي تجذب أفضل المرشحين. وبخلاف الراتب والإجازات والتأمينات الاجتماعية والصحية، قدم شيء مختلف يجعلك تبرز عن المنافسين كعضوية في إحدى الصالات الرياضية المرموقة أو تدريبات وبرامج تعليمية ذات شهادات معتمدة.

يساعدك تضمين الراتب في الإعلان الوظيفي على توفير الكثير من الوقت والجهد في المقابلات مع المرشحين الذين يمتلكون توقعات للراتب أعلى من الفعلي. كما أنه يمنح المرشحين إحساسًا بالراحة والثقة عند التقدم مقارنةً بالمتقدمين الذين يشعرون بالقلق وبعض الإحباط عند التقدم لوظائف لم تعلن عن الراتب.

ما اللهجة التي يجب استخدامها عند كتابة إعلان وظيفي؟

هناك قواعد محددة يجب اتباعها عن كتابة إعلان وظيفي. وذلك لتضمن الخروج بإعلان احترافي يلائم صوت العلامة التجارية للشركة ويعكس شخصيتها فيجلب إليك المرشحين المناسبين الذين يتفقون مع تلك الشخصية ويرغبون في الانضمام إلى فريق العمل. ولكي يحدث ذلك، فعليك باستخدام اللهجة الصحيحة.

  • لهجة التعاطف

يتأثر الأشخاص بالكلمات التي تمس مشاعرهم أو عاطفة ما لديهم. ويمكنك استخدام ذلك في إعلانك مثلًا من خلال التأكيد على أن الشركة تأخذ على عاتقها مساعدة الشباب ليجدوا فرصة لائقة. ما يعطي إيحاءًا بأن إدارة الشركة لديها حس عالي بالمسؤولية الاجتماعية.

  • اللهجة السلبية

تجنب استخدام الكلمات ذات الإيحاء السلبي مثل لا يمكن، لا يجب، أبدًا، يستحيل أو أفعال الأمر. إذ تعطي تلك الكلمات شعورًا بالإحباط للمرشحين أو شعورًا بأنهم مجبرين على فعل شيء ما وأنه يُملى عليهم ما ينبغي فعله مما يولد لديهم شعورًا بالضغط وعدم الراحة.

  • اللهجة الشخصية

استخدام الكلمات الرسمية مثل  “سوف يقوم المرشح/المتقدم..” تصنع فجوة بينك وبين المرشحين مقارنةً بقول “سوف نقوم..” أو “سوف تقوم..” مثل هذه الكلمات تجعل المرشح يشعر بأن الكلام موجه له بشكل شخصي وليس كأنه مجرد مرشح آخر.

كيف يمكن نقل ثقافة وأهداف الشركة؟

يساعدك سرد ثقافة وأهداف الشركة عند كتابة إعلان وظيفي على استقطاب المرشحين الذين يتشاركون نفس القيم والمعتقدات فيكون العمل معهم أفضل وأسهل. ولكن، كيف يمكنك نقل قيم وأهداف الشركة بصورتها الصحيحة في الإعلان؟ حسنًا، من خلال الآتي:

  • الغرض وقيم الشركة: يسعى العديد من الباحثين عن العمل إلى بداية جديدة مع صاحب عمل يشاركهم نفس القيم والأهداف. لذا، ما هو الأمر الأكثر أهمية بالنسبة إليك ولشركتك؟ فمثلًا إذا كانت الإجابة هي العطاء والمساعدة في جعل العالم مكانًا أفضل، فيمكنك الحديث عن مساهمات الشركة بهذا الصدد.
  • فرص التقدم والنمو: فكر فيما يمكنك تقديمه للموظفين كصاحب عمل، أو ما هي القيمة التي يمكن أن يضيفها العمل إليهم. تحدث عن كيفية توفير فرص مستمرة للتعلم والتطوير وإنشاء مشاريع تدريبية متجددة بهدف خلق ثقافة تعلم دائمة.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند كتابة إعلان وظيفي

أولًا: المسمى الوظيفي غير الواضح

تجنب استخدام المسميات الوظيفية غير المعروفة أو غير الشائعة. فإذا كتبت في المسمى الوظيفي مثلًا المدير التنفيذي لتجربة العملاء فلن يضيف هذا قيمة للإعلان. فهذا لا يخبر المرشحين عن نوع وطبيعة الوظيفة المعلن عنها. كما أن معدل البحث عن هذا المسمى قد يكون منعدم فبالكاد تحصل على أي متقدم، أو تحصل على متقدمين عشوائين يبحثون عن أي وظيفة وحسب.

ثانيًا: العبارات الرنانة والصياغة غير الواضحة

يجب أن يوضح الإعلان الوظيفي ماهو المنصب الشاغر بفاعلية ووضوح دون اللجوء إلى الحشو واستخدام عبارات غامضة أو مبالغ فيها مثل “ثقافة الانفتاح والتعاون” أو “شركة الفكر المستقبلي”. إذ تؤدي تلك الكلمات إلى جعل المرشحين يشككون في مدى مصداقية الشركة أو جعلهم لا يفهمون هوية الشركة وماهية المنصب الذي سيتولونه.

ثالثًا: قائمة معقدة من المهام والمسؤوليات

يجب أن يقدم قسم المهام والمسؤوليات فكرة شاملة عن الغرض من تلك الوظيفة وما سيفعله المرشح بالضبط عند توليه المنصب. كن واضحًا ومختصرًا وتجنب استخدام مصطلحات العمل واكتب فقط المهام اليومية للموظف أو الأمور التي يتوجب عليه فعلها.

رابعًا: وصف غير دقيق للمتطلبات الوظيفية

قد تجعل بعض الشركات قسم المتطلبات الوظيفية في الإعلان مختصر للغاية أو يصف المهارات العامة دون التركيز على تحديد ما يتطلبه الدور بالضبط. فمثلًا قد يذكر في الإعلان المهارات التقنية دون إشارة محددة إلى إتقان لغة برمجة أو برنامج معين.

وقد تفتقر بعض الإعلانات إلى عدد سنوات الخبرة المطلوبة أو الدرجة العلمية من المؤهل إذا كانت الوظيفة تطلب درجة معينة أو مجال دراسي بعينه. هذا سيؤدي إلى حصولك على عدد كبير جدًا من المتقدمين الذين قد لا تجد بينهم من تنطبق عليه المواصفات المطلوبة تمامًا مما يعد إهدارًا للوقت والمجهود.

خامسًا: عدم ذكر تفاصيل سياسات العمل عن بعد

مؤخرًا، اتجهت معظم الشركات إلى نقل بعض أو كل أعمالها لتكون عن بعد. وإذا كانت شركتك تعتمد سياسة العمل عن بعد، فيجب أن توضح ذلك في الإعلان وتذكر أي آلية أو نظام تستخدمه مع العمل عن بعد. هل يعمل كل الموظفين عن بعد أم هناك من يعمل في مقر العمل أيضًا؟ هل العمل عن بعد جزئي أم كلي أي ليومين أو ثلاثة أم أسبوع العمل بأكمله؟ تحتاج إلى الإجابة على هذه الأسئلة.

نصائح من أجل كتابة إعلان وظيفي ناجح

مع استمرار ظهور المشاريع والشركات الجديدة وتزايد الحاجة إلى موظفين جدد، فقد صار من الصعب أن تجعل إعلانك مختلفًا ومميزًا ليبرز بين الإعلانات خاصة إذا كانت نسبة المنافسة في مجال عملك عالية. ومع السعي لكتابة إعلان وظيفي يجذب الانتباه، فإنك قد تهمل بعض الأمور المهمة التي تجعل إعلانك ناجحًا. وفيما يلي بعض النصائح الهامة لكتابة إعلان وظيفي ناجح:

1. اكتب قائمة مفصلة بالمميزات والفوائد

تعد الفوائد والمميزات الوظيفية أحد أقوى عناصر الإعلان الوظيفي في استقطاب أكبر عدد من المرشحين، فأي شخص يبحث عن عمل سيفضل حتمًا التقدم للوظيفة ذات المميزات الأعلى والأكثر.

لذا فإن كتابة مميزات الوظيفة ببعض من التفصيل سيساعدك على الحصول على مرشحين كثر حتى لو كانت مميزاتك أقل من وظيفة أخرى معلنة. فمثلًا، بدلًا من كتابة نظام مكافآت شهري، يمكنك كتابة نظام مكافآت ثابت يتزايد بنسبة 5% كل شهر.

2. اجعل صياغة الإعلان بسيطة وجذابة

تأكد دائمًا من أن إعلان الوظيفة بسيط وموجز حتى لا تفقد المرشحين بعد قراءة السطر الأول. فبدلًا من إدراج أنشطة روتينية في المسؤوليات والمهام الوظيفية، اكتب أنشطة أو أعمال تتطلب الإبداع أو الخروج عن المألوف لكنها ليست صعبة كثيرًا أو معقدة. إذ يساعدك ذلك على جذب المرشحين المبتكرين الذين يرغبون دائمًا في الانتقال إلى المستوى التالي وعلى استعداد دائم لقبول تحديات العمل.

3. لا تستخدم قالب ثابت لإعلاناتك

تختلف كل وظيفة عن غيرها مما يعني بأن كل إعلان سيكون مختلفًا كذلك. ولهذا، لا تستخدم نفس نموذج أو قالب الإعلان لكل وظيفة ترغب في الإعلان عنها. خذ وقتًا كافيًا لتحديد مواصفات الشخص المثالي لكل وظيفة ستعلن عنها. وعند كتابة المواصفات بتلك الدقة، سيساعدك ذلك على الوصول إلى أفضل المرشحين واستبعاد غير المؤهلين دون وقت أو مجهود.

4. افحص الإعلان جيدًا قبل نشره

قبل نشر إعلانك تحقق جيدًا مرارًا وتكرارًا من خلوه من الأخطاء المطبعية والنحوية والتركيبات اللغوية الخاطئة. خذ الأمر على محمل الجد ولا تفكر بأن خطأ لغوي بسيط لن يفسد الإعلان برمته إلى هذا الحد، فكلمة واحدة كفيلة بتغيير معنى جملة بأكملها، ولن يضر ذلك بالإعلان وحسب، بل سينعكس سلبًا على صورة الشركة وتعطي إيحاءًا للمرشحين بالإهمال وعدم الاحترافية. وإذا لزم الأمر استعن بمدقق لغوي ليتفحص الإعلان.

5. اختم الإعلان بطريقة احترافية

الإعلان الوظيفي هو صورة من صور الإعلانات التي تهدف إلى جذب فئة معينة من الأشخاص. وكما تتضمن صور الإعلانات الأخري الدعوة إلى اتخاذ إجراء، فهناك أيضًا دعوة لاتخاذ إجراء في الإعلان الوظيفي. لكنها ليست مباشرة فأنت لن تكتب للمرشح في نهاية الإعلان “تقدم الآن”.

المقصود بغير المباشرة هنا هو استخدام كلمات تعطي إيحاءًا بضرورة الإسراع والتقديم الآن. مثلًا، يمكنك في نهاية الإعلان كتابة “يرجى على من يرغب بالترشح للوظيفة التقدم خلال فترة أقصاها أسبوع من تاريخ الإعلان”.

كيفية نشر إعلان وظيفي على بعيد

إذا كنت تبحث عن موظفين جدد للعمل عن بعد لدى شركتك، فيمكنك بسهولة الاعتماد على موقع بعيد الذي يسمح لك بنشر الإعلانات الوظيفية الخاصة بشركتك، ومن ثم يقوم بإرسال رسائل لمشتركيه من الباحثين عن عمل تحوي الإعلانات الوظيفية الجديدة أولًا بأول. ما يساعد على تسهيل وصولك للكفاءات المطلوبة خلال وقت قصير.

قد تبدو مهمة كتابة إعلان وظيفي أمرًا شاقًا للمرة الأولى، كل ما تحتاجه هو الالتزام بعناصر الإعلان الوظيفي وصياغة التفاصيل بما يتلائم مع شخصية علامتك التجارية ويبرز شخصيتها. فقط ابتعد عن القوالب الثابتة والمكررة واخلق قالبك الخاص.

تم النشر في: نصائح لأصحاب الشركات منذ شهرين