دليل المرأة للعمل عن بعد

فى الوقت الراهن، لم يعد العمل عن بعد مجرد ظاهرة دخيلة على سوق العمل. لكنه بات جزءً أصيلًا ينافس العمل التقليدي وفي طريقه للتفوق عليه. الآن، أصبح العمل من المنزل ميزة فريدة تدمجها الشركات والمؤسسات فى نظام عملها، وتتفاخر بذلك فى كل فرصة تُتاح لها. ذلك ببساطة لأن العمل عن بعد يمنّح الموظفين المرونة والحرية المطلقة باختيار مكان العمل سواء العمل من المنزل أو من أي مكان أخر. 

هذه الطبيعة المميزة للعمل عن بعد، تجعل الأغلبية الساحقة من النساء تفضلن العمل من المنزل لأنه يتيح لهن تحقيق تطلعاتهن المهنية وقضاء وقت أكثر جودة مع عائلاتهن، ما يمكنهن من تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية. لكن ما هو العمل عن بعد؟ وما هي مجالاته وتخصصاته؟ وما هي مزاياه وتحدياته؟ والأهم، كيف تبدئين فى العمل من المنزل وتحقيق دخل مادي مناسب؟ سنتعرّف على إجابات هذه الأسئلة خلال الأسطر القادمة. 

ما هو العمل عن بعد؟

يخلط الكثيرون بين العمل عن بعد والعمل الحر رغم الاختلافات الجوهرية بينهما. لكن على الصورة الأشمل، يمكننا القول بأن العمل الحر أحد الأشكال الفرعية للعمل عن بعد. يمتلك العمل عن بعد بمفهومه الشامل أكثر من صورة، سواء إن كان العمل عن بعد بشكل كلي أو جزئي. لكن أكثر هذه الصور شيوعًا هي عمل الشخص كموظف بدوام كامل عن بعد لصالح شركة أو مؤسسة ما، بدون الحاجة إلى الذهاب يوميًا إلى مقر العمل. 

أما العمل الحر فهو العمل بشكل مستقل من خلال تقديم الخدمات إلى العديد من العملاء أو الشركات في الوقت نفسه، وفقًا لعقد محدد له إطار زمني واضح واتفاقية دفع محددة مسبقًا، دون التقيّد بأحدها أو حتى الالتزام باستمرارية العمل مع أي منهم فيما بعد. من الجدير بالذكر أيضًا، أنه عادة ما يمتلك المستقل حريّة اختيار المشاريع التي يعمل عليها، وأصحاب المشاريع كذلك، على عكس ما يحدث في نظام العمل عن بعد لدى شركة ما. 

ما هي مزايا العمل عن بعد؟

انتشر العمل عن بعد في مختلف أنحاء العالم حيث تفضله كثير من النساء. السبب الرئيسي في ذلك هو أن العمل من المنزل يسمح لهن بالعمل على طريقتهن على نقيض نظام العمل التقليدي من المكتب الذي يضطرهن إلى العمل من الثامنة صباحًا حتى الرابعة عصرًا. ما يجعل من الصعب عليهن الموازنة بين مسؤوليات العمل وبين حياتهن الشخصية كزوجات وأمهات. 

مميزات العمل عن بعد

بدأت العديد من الشركات في الاستفادة من فوائد العمل عن بعد، بما في ذلك الوصول إلى أفضل المواهب، وزيادة الإنتاجية، وخفض التكاليف، وغيرها من المزايا. لكن بالنسبة للموظفين، يوجد عشرات المزايا الفريدة التي يوفرها لهم نظام العمل عن بعد، بعض هذه المزايا تُشكّل فارقًا كبيرًا بالنسبة للنساء على وجه التحديد، على سبيل المثال:

  • يتيح العمل عن بعد المرونة في تحديد ساعات العمل ومكانه، ما يمكنهن من أداء مهامهن الوظيفية والقيام بالمتطلبات اليومية بسهولة، دون الاضطرار إلى مغادرة المنزل. إضافة إلى قضاء وقت أكبر مع الأسرة وسهولة متابعة شؤون تربية الأولاد وشؤون تعليمهم ورعايتهم.
  • يوفر العمل عن بعد إمكانية تحسين الوضع المالي، وإثبات الذات وبلورة المهارات والإمكانيات الخاصة بهن وتنميتها. كما يمكنهن من التغلب على تحديّات العمل التقليدي مثل: المخاطر المرتبطة بالعمل، والتقيّد بساعات عمل محددة، وطول فترة التنقلات، وصعوبة أخذ الإجازات عند اللزوم.

ما هي أبرز مجالات العمل عن بعد؟

يوجد الكثير من مجالات العمل عن بعد التي ترحب بها المرأة عادة، ومن أبرز هذه المجالات: 

الترجمة: يتشعب مجال الترجمة إلى تخصصات مختلفة مثل: الترجمة القانونيّة والأدبية والعلميّة والطبيّة والترجمة العامّة، وغيرها. ويعتمد ذلك على مدى ثقافتك، وإتقان اللغات الأجنبية المختلفة

كتابة المحتوى: سواءً كان لديكِ خلفية قانونية أو تقنية أو غيرها، سواء كنتِ مهتمة بالعلوم الاجتماعية أم غيرها. يمكنك البدء بمجال كتابة المحتوى سواء إن كانت كتابة مقالات للمدونات والمواقع الإلكترونية، أو حتى كتابة الأبحاث والكتب والقصص والروايات والسيناريو. 

التسويق: يشمل مجال التسويق الإلكتروني العديد من الفروع المختلفة مثل: التسويق بالفيديو والتسويق بوسائل التواصل الاجتماعي، وضبط محركات البحث، وغيرها. يمكنّك التعرف على كل ما يخص مجال التسويق عبر دروس التسويق والمبيعات المجانية

البرمجة: يتفرع مجال البرمجة إلى عشرات التخصصات المختلفة التي يمكن تعلمها لبرمجة المواقع الإلكترونية أو تطبيقات الهواتف الذكية سواء الأندرويد أو أبل أو الأنظمة المدمجة أو برامج التحكم الآلي. كذلك يعد الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وتعلّم الآلة من المجالات الواعدة المتعلقة بالبرمجة. يمكنك التعرّف على كل ما يخص مجال البرمجة عبر هذا الدليل المجاني الشامل لتعلّم البرمجة.

مجالات العمل عن بعد

التصميم: يُعد تصميم الجرافيك من المجالات الهامّة للغاية والمطلوبة بكثرة في سوق العمل عن بعد والعمل الحر. يشمل هذا المجال تصميم كل المواد المرئية مثل تصميم الشعارات والصور الدعائية وأغلفة الكتب، وتصميم واجهات المستخدم للمواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول.

التعليق الصوتي: يُعد مجال التعليق الصوتي من المجالات المميزة أيضًا، لكنه يعتمد على موهبة امتلاك صوت مميز. إن كنتِ تمتلكين هذه الموهبة، فيمكنك البدء بدخول هذا المجال عبر سرد كتب الأطفال مثلًا، أو إجراء تعليق صوتي لرسائل مبيعات الفيديو، وغيرها.

التعليم عن بعد: يقدم هذا المجال فرصة رائعة للمعلمين الذين يريدون نقل تعليمهم عبر الإنترنت. لذا، فبغض النظر عن خبرتِك سواء أكانت في الطبخ أو اللغات أو حتى التقنية، فلديك فرصة رائعة لنقل معرفتك وخبرتك إلى الآخرين عبر الإنترنت، وكسب بعض المال في المقابل.

كيف تبدئين العمل عن بعد؟

يوجد الكثير من المهارات القيِّمة يجب أن تكتسبيها للنجاح في العمل عن بعد مثل: مهارات التواصل والتفاوض، والانضباط والتحفيز الذاتي، ومهارات إدارة الوقت وتنظيم العمل، إلى جانب الشغف بالتعلم والتطوير المستمر. لكن النقطة الأهم قبل كل ذلك هي تحديد المهارات التي تميّزكِ عن غيرك التي تمكنك من العمل عن بعد، يمكنك معرفة نقاط قوتك وتحديد المهارة التي تميزك من خلال تحديد الأشياء والأنشطة التي تستمتعين بالقيام بها أكثر، كما يمكنك سؤال دوائرك المقربة عن أنواع الوظائف التي يعتقدون أنها قد تناسب نقاط قوتك وشخصيتك.

بعد ذلك، يمكنك إنشاء سيرة ذاتية مخصّصة للحصول على عمل عن بعد، تذكرين فيها مهاراتك وخبراتك وأمثلة لعيّنات أو مشاريع قمت بها سابقًا، مع ذكر موقعكِ الإلكتروني أو مدونتك، ووسائل الاتصال بك. ومن ثم متابعة الشركات العربية التي تعمل عن بعد، والبحث عن الوظيفة المناسبة لمهاراتك عبر موقع بعيد

كيف تبدئين العمل من المنزل

ما هي تحديّات العمل عن بعد؟

هناك الكثير من التحديّات التي تواجه المرأة أثناء عملها عن بعد، نحن نعرف أن تغيير المسار الوظيفي إلى العمل عن بعد أمر مميز لكنه ينطوي على العديد من الصعاب والتحديات في الوقت نفسه. من أبرز التحديّات التي تواجه المرأة في العمل عن بعد هي التحديّات الاجتماعية مثل: العزلة وضعف التواصل الاجتماعي، وعدم القدرة على بناء شبكة علاقات حقيقيّة مع الوقت. ويمكن تخطي ذلك من خلال مراعاة العلاقات الاجتماعية وتنظيم لقاءات مع الأصدقاء والمعارف. 

من التحديّات المحتملة الأخرى هي المشكلات الصحية مثل: آلام الظهر والرقبة الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة. لكن يمكن التغلّب عليها ببساطة من خلال ممارسة الرياضة والحركة المنتظمة، والقيام ببعض الإطالات والحركات البسيطة لبضع دقائق بين الفينة والأخرى، وشرب المياه بكميّات كافية. إضافة إلى التحديات السابقة، قد تكون المشتتات المنزلية خاصة الأطفال والزيارات المفاجئة من التحديات التي تواجه البعض ممن يعملون عن بعد. لكن يمكن التغلب عليها عادة بالحفاظ على مساحة عمل خاصة، ووقت كافٍ حازم حتى تتمكني من إنجاز عملك.

تم النشر في: العمل عن بعد، منذ 5 أشهر